إعلام إسباني.. دول “بريكس” تدعم موقف المغرب وتوجه ضربة قاصمة للجزائر

أفادت مجلة “أتالايار” الإسبانية، اليوم الاثنين، بأن قادة دول “بريكس”. الذين اجتمعوا مؤخرا بجوهانسبورغ، وجهوا ضربة قاصمة للجزائر و”البوليساريو”. من خلال دعم موقف المغرب بشأن قضية الصحراء وتجديد التأكيد على التزامهم بالشرعية الدولية.

و أشارت المجلة المتخصصة في الشؤون المغاربية و العربية. إلى أن “الإعلان الذي توج اجتماع “بريكس” يدعم دون أدنى لبس الموقف المغربي. الذي أصر دائما على ضرورة احترام المسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة ، بشكل حصري و المساهمة فيه بشكل إيجابي”.

و أوضحت المجلة الإسبانية أن بلدان هذه المجموعة أكدت ، أيضا. أنه “من أجل حل قضية الصحراء المغربية و إيجاد تسوية سياسية بعيدة المدى لهذا النزاع. فإن احترام قرارات مجلس الأمن و معاييره أمر ضروري” ، مؤكدة أن المجتمع الدولي ، سواء على مستوى الأمم المتحدة أو البلدان الإفريقية أو جهات العالم الأربع. تؤيد المبادرة المغربية للحكم الذاتي. التي تستجيب تمام الاستجابة لجميع معايير البراغماتية ، و الواقعية ، و التسوية و الاستدامة ، التي يحث عليها مجلس الأمن.

و تابعت “أتالايار” ، أن “محاولات إدراج هذه القضية في النقاشات ، قوبلت بالرفض من قبل الدول الأعضاء بالبريكس و لم يذكرها أي منها في تصريحاتها” ، مسجلة أن حقيقة عدم اعتراف أي منها بالكيان “الدمية” ، تظهر أن هذه الدول رفضت استخدام مجموعة “بريكس” لخدمة قضايا خاسرة.

وب حسب المجلة ، فإن “هذا الإخفاق من شأنه أن يشكل تحذيرا لأولئك الذين يصرون على الرغبة في منح صدى عالمي لفكر معزول بشكل عميق”.

و أشارت المجلة الإسبانية إلى أن “موقف البريكس هذا يوضح أيضا تمسك المجموعة بعلاقاتها و تحالفاتها الإستراتيجية مع المملكة، على الرغم من التدخلات الخارجية”.