الاتحاد الإفريقي يعلن تعليق عضوية الغابون إثر الانقلاب

أعلن مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي ، اليوم الخميس. أنه قرر تعليق  عضوية الغابون في الاتحاد، إثر الانقلاب الذي شهدته هذا الأسبوع.

وأعرب المجلس عبر منصة إكس ، عن «تنديده الشديد باستيلاء عسكريين على الحكم في جمهورية الغابون. وإطاحة الرئيس علي بونغو في 30 غست 2023». مضيفاً ، أنه «قرر أن يعلق فوراً مشاركة الغابون في كل أنشطة الاتحاد الإفريقي ، و هيئاته و مؤسساته».
و جاء هذا الإعلان إثر اجتماع للمجلس بحث التطورات في الغابون ،  بعد انقلاب ، الأربعاء. الذي أعقب انتخابات رئاسية مثيرة للجدل أعلن فوز بونغو فيها.
وقال المجلس ، إن الاجتماع ترأسه مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية النيجيري بانكول اديويي. و الرئيس الدوري لمجلس السلم و الأمن ، البوروندي ويلي نياميتوي.

و ينصب، الاثنين ، الجنرال بريس أوليغي نغيما ، الرجل القوي الجديد في الغابون. رئيساً «انتقالياً» لفترة لم تحدد حتى الآن ، فيما حضت المعارضة الانقلابيين على الاعتراف بفوز مرشحها في الانتخابات الرئاسية.
و وعد الجنرال أوليغي الذي يقود العسكريين الذين أطاحوا الرئيس علي بونغو اوديمبا ، بعيد إعلان اعادة انتخابه ، بـ«إنشاء مؤسسات انتقالية على مراحل» و احترام كل «التزامات» الغابون سواء «خارجية أو داخلية».
كذلك ، طلب «من جميع المسؤولين عن خدمات الدولة» ضمان «استمرار تشغيل كل الخدمات العامة».

و شهدت بلدان إفريقية أخرى ، هي مالي وغينيا و بوركينا فاسو و النيجر انقلابات عسكرية في السنوات الثلاث الماضية ، فيما قاوم قادتها الجدد المطالب بوضع جدول زمني قصير الأمد للعودة إلى ثكناتهم.