الرباط..ميلاد فرع منتدى جمعية الصداقة الأندلسية المغربية ابن رشد بالمغرب

انعقد يوم الثلاثاء 19 مارس 2024. بدار الشباب النور بيعقوب المنصور بالرباط، جمع عام تأسيسي لمنتدى جمعية الصداقة الأندلسية المغربية ابن رشد. فرع جهة الرباط، بتزكية من الجمعية الأم التي يوجد مقرها المركزي بمدينة مالقة بالأندلس جنوب إسبانيا. والتي تهدف إلى الاهتمام بالروابط التاريخية والاجتماعية والثقافية والجغرافية الوثيقة التي تجمع إسبانيا والمغرب، وتطوير العلاقات الودية بين المنطقتين وبين سكانهما، وتعزيز قيم العيش المشترك والثقافة المشتركة بين البلدين.

ويسعى المؤسسون إلى دعم وتشجيع والتعاون في مجالات التنمية التاريخية والتراثية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية، والعمل على تعزيز المعرفة المتبادلة، والدفاع عن مبادئ التضامن والتعددية الثقافية والأخوة والإنسانية والكرامة وقيم وحقوق الإنسان.

وأكدت الشاعرة ثريا ماجدولين بصفتها رئيسة اللجنة التحضيرية لمنتدى جمعية الصداقة الأندلسية المغربية ابن رشد. فرع جهة الرباط، أن “جمعية الصداقة الأندلسية المغربية منتدى ابن رشد، هي جمعية غير حكومية وغير ربحية، ولدت من المجتمع المدني في المغرب والأندلس بإسبانيا، وتسعى إلى تعزيز العلاقات والتفاهم بين البلدين عبر الحوار الثقافي من خلال مساهمات الكتاب والصحفيين والفنانين التشكيليين وصانعي الأفلام والموسيقيين والمصورين والناشطين في مجال الثقافة بصفة عامة”.

وأضافت في كلمتها الافتتاحية في الجمع العام التأسيسي لفرع المغرب جهة الرباط، أن فرع المغرب جهة الرباط هو تجسيد لالتقاء إرادات طيبة بين البلدين لجعل الثقافي مؤسسا للتفهم والحوار بين الشعبين المغربي والإسبانيين، خاصة وأننا معا نشترك في مجموعة من القيم التي تتعلق بالحرية والسلام والعدالة، والدفاع عن حقوق المرأة، وتقبل الاختلاف والتعايش السلمي بين الأديان والتسامح. ومناهضة المواقف الداعية إلى العنف وإلى الكراهية والعنصرية والتطرف بجميع أشكاله”.

ad938416 2cf7 425b a7e8 e0d73a6498d9

ad938416 2cf7 425b a7e8 e0d73a6498d9

وبعد مناقشة الجمع العام تمت المصادقة على مشروع القانون الأساسي الذي تلاه الكاتب والإعلامي عبد العزيز كوكاس، وورقة أفاق العمل المستقبلي التي تلاها الأستاذ بوبكر لمنور، أشرف الأستاذ علال مهنين على عملية انتخاب المكتب المسير للجمعية، تمت الموافقة على انتخاب كل من ثريا مجدولين وبوبكر لمنور وعبد العزيز كوكاس.