السجن والغرامة  لرئيس جماعة أيت حمو بعمالة الرحامنة

أصدرت غرفة الجنح التأديبية بالمحكمة الابتدائية بابن جرير. قرار يقضي بمؤاخذة ميلود جبران رئيس جماعة أيت حمو عن حزب التجمع الوطني للأحرار بعمالة الرحامنة. والحكم عليه بشهر واحد موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 2000 درهم لفائدة الخزينة العامة للمملكة. وذلك على خلفية تصويته في غرفتين مختلفتين خلال الانتخابات المهنية الأخيرة.

وقررت النيابة العامة وفقا لصك الاتهام متابعة جبران، أول أمس الخميس في حالة سراح. بجنحة الحصول على قيد في أكثر من لائحة انتخابية، المنصوص عليها وعلى عقوبتها في المادة 86 من القانون رقم 57.11. المتعلق باللوائح الانتخابية العامة.

وتأتي محاكمة الرئيس التجمعي، على إثر الشكاية التي تقدم بها خمسة مستشارين بمجلس الجماعة. الذي يرأسه بواسطة محام من هيئة مراكش، لدى وكيل الملك بالمحكمة نفسها. يوضحون من خلالها أن المعني بالأمر عمد إلى التسجيل في لائحة الناخبين الخاصة بالغرف المهنية في صنفين مختلفين (غرفة الفلاحة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات).

ووفقا للشكاية، المسجلة بتاريخ 13 شتنبر 2023. فإن المشتكى به ترشح لانتخاب أعضاء الغرفة الفلاحية. التي فاز بعضويتها، وصوت أيضا في غرفة التجارة والصناعة والخدمات، رغم أن القانون يجرم التصويت مرتين في غرفتين مختلفتين، كما أن المادة 236 من القانون رقم 59.11 المتعلق بمدونة الانتخابات تمنع التقييد مرات عديدة في اللائحة نفسها والتسجيل في عدة لوائح انتخابية لهيئات مهنية مختلفة.

وخلصت الشكاية، إلى أن المحكمة الإدارية بمراكش سبق لها أن قضت بإلغاء انتخاب جبران، بتاريخ 2 شتنبر 2021، عضوا بالغرفة الفلاحية لجهة مراكش ـ آسفي، وهو ما أيدته محكمة الاستئناف الإدارية، الثلاثاء 7 دجنبر من السنة نفسها، قبل أن يصبح الحكم نهائيا بعد رفض محكمة النقض بالرباط الطلب الرامي لنقض القرار الأخير