السويد ترفع مستوى الإنذار المرتبط بخطر حصول أعمال إرهابية بعد إحراق نسخ من المصحف

رفعت السويد مستوى الإنذار المرتبط بخطر حصول أعمال إرهابية. من ثلاثة إلى أربعة على مقياس من خمس درجات تصاعدية. على ما أعلن الخميس جهاز الأمن السويدي. بعد تنديدات دولية أثارها إحراق نسخ من المصحف لى أراضيها.

و قالت رئيسة أجهزة الاستخبارات السويدية شارلوت فون إيسين. في ندوة صحفية “قررت اليوم (الخميس) رفع مستوى الإنذار المرتبط بخطر حصول أعمال إرهابية. من مستوى عالٍ إلى مستوى خطر”. معتبرة أنّ خطر حصول هجمات إرهابية “سيلازم (السويد) لفترة طويلة”.

و كان المغرب و العراق و إيران و السعودية و دول أخرى في الشرق الأوسط والعالم. قد أدانوا إحراق نسخة من المصحف من جانب عراقي مقيم في السويد. محذرين من أن مثل تلك الأفعال “تحرض” مشاعر المسلمين في أنحاء العالم.

و وسط حراسة مشددة من الشرطة، داس سلوان موميكا و هو عراقي يبلغ 37 عاما. فر من بلاده إلى السويد قبل سنوات، على نسخة من المصحف مرات عدة و أحرق صفحات منه أمام المسجد الكبير في ستوكهولم.

و كانت شرطة العاصمة السويدية قد صرحت له بالتظاهر. تماشيا مع حماية حرية التعبير، لكنها قالت فيما بعد أنها فتحت تحقيقا بشأن “إثارة توتر”.

و جاءت التظاهرة بينما يحيي المسلمون في أنحاء العالم عيد الأضحى. و فيما كان موسم الحج السنوي في مكة بالسعودية يقترب من نهايته.

و قالت المملكة المغربية إن “هذا العمل العدائي غير المسؤول الجديد يضرب عرض الحائط. مشاعر أكثر من مليار مسلم في هذه الفترة المقدسة التي تتزامن و موسم الحج و عيد الأضحى”. مشيرة إلى أنه أمام “هذه الاستفزازات المتكررة” استدعى المغرب القائم بأعمال السويد بالرباط.