لقي ثمانية أشخاص على الأقل مصرعهم، من شدة البرد على متن قارب مطاطي. انطلق من السواحل المغربية في اتجاه جزيرة لانزاروتي في جزر الكناري.

و وفق وسائل إعلام إسبانية، فقد استغرقت الرحلة ثلاثة أيام، قبل أن يصل معظم الناجين إلى اليابسة يوم الأربعاء. و هم يعانون من انخفاض درجة حرارة الجسم و تم نقل تسعة منهم إلى المستشفى. اثنان منهم في حالة خطيرة.

و تم العثور على القارب الذي كان يقل خمسين مهاجرا، الليلة الماضية على بعد حوالي 37 كيلومترًا من جزيرة لانزاروتي بواسطة سفينة إنقاذ إسبانية. و التي ساعدت 43 شخصًا كانوا على متنه في ذلك الوقت: 32 رجلاً و 10 نساء وفتاة.

و بحسب المصادر ذاتها، فقد تم غمر القارب بأكثر من أربع بوصات من الماء في الداخل. و كان جميع الركاب تقريبًا تظهر عليهم أعراض البرد . كان بعضهم بالفعل ضعيفًا جدًا . مثل رجلين يعانقان بعضهما البعض. مشيرة إلى أن أحدهم توفي دون أن يتمكن رجال الإنقاذ البحري من إنقاذه.

و قال الناجون إنه تم إلقاء سبعة أشخاص آخرين في المحيط بعد وفاتهم أثناء الرحلة، من بينهم، طفل واحد على الأقل.

و في الأسبوع الأول من فبراير، استقبلت جزر الكناري 724 مهاجرا وصلوا عن طريق البحر. تم إنقاذ معظمهم في مياه لانزاروت ، وفقا لبيانات رسمية. رغم أحوال الطقس القاسية التي تعرفها المنطقة خلال فصل الشتاء الحالي.