أصدرت الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية بلاغا على موقعها الإلكتروني تعطي فيه للمغاربة نصائح و إرشادات لاستهلاك أقل في مواجهة ارتفاع أسعار الوقود.

يأتي البلاغ في ظلّ ارتفاع مهول لسعر المحروقات في المغرب. و الملاحظ أنّ ” نصائح و إرشادات ” الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية  قد تكون أكثر غلاء من كلفة البنزين نفسه . كالتوصية باقتناء إطارات ذات جودة عالية أو مراعاة نسبة استهلاك الوقود لدى شراء سيارة جديدة. وهي إحالة غير مباشرة على السيارات الكهربيائية أو “نصف كهربائية” و التي لا زالت أثمنتها خارج القدرة الشرائية لأغلب المواطنين.

و ممّا جاء في البلاغ أنّ “هذه الحملة تهدف إلى التخفيف من معاناة الكثير من المواطنين جراء ارتفاع أسعار الوقود.  من خلال الاعتماد على بعض الطرق السهلة، التي من شأنها التقليل من الاستهلاك إلى ما يقارب 30 في المائة، بفضل القيادة الصديقة للبيئة”.

وفي هذا السياق دعت الوكالة جميع مستخدمي المركبات إلى اتباع مجموعة من الارشادات لتقليل فاتورة الوقود الخاصة بهم. ويتعلق الأمر على الخصوص بتجنب ما أمكن استعمال الفرامل واحترام إشارات المرور و السياقة بوتيرة معتدلة . كما تدعوهم لتجنب الرفع المفاجئ للسرعة، وتخفيض السرعة والحفاظ قدر الإمكان على سرعة ثابتة .

كما دعت الوكالة مستخدمي المركبات إلى تغيير مبدل السرعة قدر الإمكان للسير بالسرعة المناسبة. وإيقاف المحرك عند كل التوقفات القصيرة (أكثر من 30 ثانية) والتحقق بشكل دوري من ضغط الإطارات. مشيرة في هذا السياق إلى أن نقص الهواء في الإطار يؤدي إلى الزيادة في استهلاك الوقود بأكثر من 10 %.

و دعت  إلى الحرص على اقتناء إطارات ذات جودة طاقية عالية من صنف ( Bو A ) والحرص على الصيانة الدورية للسيارة.

وتنصح الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية بعدم تسخين المحرك في حالة توقف العربة، وتجنب السرعة والمحرك مازال باردا.

و نصحت الوكالة إلى إعطاء الأولوية للنقل العمومي مثل الترام وحافلات النقل الحضري والقطار أو حافلات التنقل بين المدن. بالإضافة إلى مشاركة السيارات للتنقل للمساعدة في التقليل من الازدحام بالمدن وتجنب الضغط الناتج عن وقوف السيارات.