قررت الجمعية المهنية لمستودعي و موزعو الغاز السائل بالجملة بالمغرب الرجوع عن التوقف عن التوزيع يومي 29و 30 يونيو الجاري، كما سبق لها أن أعلنت، وذلك بعد اجتماع مع ممثلي وزارات الداخلية والاقتصاد والمالية والانتقال الطاقي.

وكشف محمد بنجلون، رئيس جمعية موزعو الغاز ، أن وزارة الداخلية وعدت بحل المشكل وفتح حوار مع المهنيين، مشيرا إلى أن الأمر يرتبط أيضا بعلاقة الموزعين والشركات.

ومن بين التعهدات التي خلص إليها الاجتماع، دعم موزعو الغاز بـ30 درهما للطن، من طرف الشركات الكبرى، والتي يبلغ عددها تسعا.

وتشدد الوزارة على أن المشكل قائم، بالأساس، بين الموزعين والشركات، غير أنها تعهدت بحل كل المشاكل وإيصال الملف إلى كل القطاعات المعنية، لأنها لا تريد أن يتوقف توزيغ “البوطا” عن المواطنين.

وكانت الجمعية المهنية لمستودعي وموزعو الغاز السائل بالجملة بالمغرب. قد دعت إلى إضراب عن العمل و التوقف عن التوزيع يومي 29 و 30 يونيو 2022، قابلة للتمديد.

وقالت جمعية موزعو الغاز في بلاغ لها، أن أسباب هذا القرار إلى الزيادات المهولة و الرهيبة. التي عرفتها المواد الطاقية بالمغرب مؤخرا. خاصة بمادة الغازوال.

وأضافت أن بعض “الزيادات الأخرى التي تهم تحرك القطاع. مثل قطاع الغيار والعجلات المطاطية. وغيرها من التحملات التي صارت تثقل كاهل الموزع خاصة وأن ثمن الغاز مقنن”.

وشددت الجمعية المهنية ، على أن هذه الزيادات ستؤدي إلى إفلاس المهنيين. في ظل انعدام الحلول للمشاكل التي يعرفها القطاع، مشيرة إلى أنها راسلت “جميع الجهات المعنية دون وجود حلول آنية”.

ووجّهت الجمعية الدعوة إلى جميع أعضائها من مستودعي و موزعو الغاز السائل بالجملة بالمغرب. من أجل الالتزام بهذا القرار لإنجاح هذه “المحطة النضالية” قبل التوّقف و الإضراب عن التوزيع