عادت حرب الكلام والانتقادات بين عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة السابق، وعزيز أخنوش رئيس الحكومة الحالي إلى الواجهة بعد أن اتهم هذا الأخير حكومات البيجيدي بالتقاعس والكذب على المغاربة.

وانتقد عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، شمّاعة الحكومات السابقة التي تعلق عليها الحكومة الحالية عجزها وفشلها. وتابع مخاطبا عزيز أخنوش: أظهرت ضعفك الشديد كرئيس حكومة.

ودعا ابن كيران في بث مباشر عبر صفحته الفيسبوكية، مساء الثلاثاء 19 أبريل 2022 رئيس الحكومة وحزبه إلى أن يظهروا كفاءتهم في حل المشاكل القائمة. كما انتقد ترديدهم في كل مرة لأسطوانة الأصوات التي حصلوا عليها في الانتخابات الأخيرة. متسائلا: كيف فعلتم ذلك؟ كيف انتقلتم من 300 ألف صوت إلى أزيد من 2 مليون صوت؟

وذكر أمين عام “المصباح” أن حزبه إن لم يحتجّ إلى الآن على نتائج هذه الانتخابات، إلا أنه غير راض عنها. ويعيش غليانا داخليا بسببها. مشددا على أن الرقم الذي حصل عليه العدالة والتنمية غير حقيقي، وأيضا ما حصل عليه حزب أخنوش.

كما انتقد ابن كيران ما شاب الاستحقاقات الماضية من استعمال للمال وتقديم حزب أخنوش.لقفف مساعدة سرعان ما اختفت. داعيا رئيس الحكومة إلى التعبير عن تضامنه مع المتضررين من ارتفاع الأسعار والفئات الهشة من المواطنين. عبر تخصيص مبلغ يسير من ثروته لهم. تلك الخطوة، بحسب المتحدث ذاته، إن قام بها أخنوش، ستكون محط إشادة وتنويه من المجتمع. ولن تضر الأخير في شيء.

وقال ابن كيران مخاطبا أخنوش: “أفضل منك وأقوى منك سقطوا”. معتبرا الاتهامات التي قالها في حق حزب “المصباح” في غير محلها وغير صحيحة.

اتهامات أمام البرلمان

و كان رئيس الحكومة عزيز أخنوش قد صرّح أمام البرلمان بأنّ حزب العدالة و التنمية يكذب على المغاربة . بخصوص موضوع المحروقات وهوامش الربح.

وخاطب أخنوش، خلال الجلسة الشهرية لمسائلة رئيس الحكومة، بمجلس النواب، الإثنين. رئيس المجموعة النيابية للبيجيدي عبد الله بوانو، بالقول أن “حزب العدالة والتنمية يحاول إعادة دعم المحروقات إلى صندوق المقاصة. بعدما كان سببا في إخراجها لكن إذا كان رئيسكم (في إشارة لبنكيران) متفقا على ذلك فأنا ليس لدي مشكل، ولا أظنه متفق على ذلك”.

وأوضح رئيس الحكومة، أن “حزب العدالة منذ سنتين يقوم بترويج أسطوانة هامش الربح بالمحروقات لكن نتائج الإنتخابات الأخيرة كانت خير دليل على كذبهم”.