في عريضة تضامنية مع حزب النهج الديمقراطي ضد رفض السلطات منحه حقه في عقد مؤتمره الوطني الخامس داخل قاعة عمومية”. أكد الموقعون وهم ، الحبيب بنمالك فاعل جمعوي وحقوقي . عمر الزايدي فاعل جمعوي , محمد العوني فاعل حقوقي وإعلامي , محمد الغفري فاعل جمعوي و حقوقي. محمد الحجيوي فاعل سياسي و إعلامي. على دعمهم لحق حزب النهج الديمقرطي في عقد مؤتمره الوطني الخامس بالفضاءات العمومية. و ننددوا بما تعرض له مناضلوه/ته وداعميه من قمع عند مطالبتهم بشكل سلمي باحترام هذا الحق.
وأكد البلاغ  على تزايد الاعتداءات على الحقوق والحريات من قبل السلطات . معتبرين ذلك انتهاكا صارخا لالتزامات المغرب الوطنية و الأممية.
وطالب الموقعون بضمان واحترام حقوق الإنسان وفي مقدمتها الحق في حرية التفكير و التعبير والحق في التنظيم والتأطير.

يذكر أن مناضلوا حزب النهج الديمقراطي نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الذاخلية بالرباط.  للمطالبة بمنحهم ترخيص عقد المؤتمر الخامس للحزب.  وقاعة عمومية لمباشرة الأشغال، قبل أن تفرقها القوة العمومية. مشتكين من حرمانهم من حقهم في عقد لقائهم التنظيمي رغم سلك جميع المساطر القانونية. مؤكدين على أن الحزب قدم طلبات كثيرة من أجل عقد مؤتمره الوطني بالدار البيضاء أو الرباط. لكنها قوبلت بالرفض وعدم الرد، ما دفعه إلى الاحتجاج.

ويتشبث الحزب الماركسي بعقد مؤتمره الوطني الخامس في موعده المحدد أيام 22 و23 و24 يوليوز الجاري. مؤكدا استعداده لجميع السيناريوهات من أجل ذلك.