أعلنت إسبانيا الخميس أن الجزائر قد أوقفت التبادلات التجارية الثنائية بشكل شبه كامل باستثناء موارد الطاقة أي الغاز.

وصرح ألباريز وزير الخارجية الإسباني في مقابلة أجرتها معه المحطة الإذاعية الرسمية: “على الرغم من التصريحات الجزائرية التي تقول إن الأمر ليس سوى تخيلات عن سوء نية من جانب إسبانيا، هناك عمليا وقف التبادلات التجارية الثنائية من جانب الجزائر.

شلل شبه تام في عمليات التجارة

ورصدت مدريد “شللا شبه تام في التبادلات التجارية الخارجية مع الجزائر،.يشمل على السواء الواردات والصادرات. باستثناء موارد الطاقة” أي الغاز. وفق ما أشارت إليه وزيرة الدولة الإسبانية لشؤون التجارة زيانا مينديز، مشددة على أن الأمر يترجم “شللا في التدفق في الاتجاهين”.

وأكد ألباريز أنه سيدافع “بحزم” عن مصالح إسبانيا في هذا الملف. وأن بلاده ستحيل كل التعاملات المتوقفة في عمليات التجارة الخارجية مع الجزائر على اللجنة الأوروبية لطلب تفسيرات من جانب الجزائر.

السبب :الصحراء المغربية

وجاء تعليق الجزائر “معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون” التي أبرمتها عام 2002 مع إسبانيا، بعد تغيير مدريد موقفها بشأن الصحراء المغربية. ودعمها علنا لمقترح الحكم الذاتي المغربي، مثيرة بذلك غضب الجزائر، الداعم الرئيسي للجبهة “البوليساريو”.

وقد سبق وأن حذّر الاتحاد الأوروبي الجزائر من تداعيات القيود على التبادلات التجارية التي فرضتها على إسبانيا، معتبراً أنها تشكل على ما يبدو “انتهاكاً لاتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجزائر. خصوصاً في مجال التجارة والاستثمار”.

نيشار الى ان في سنة 2021 ، صدرت إسبانيا صادرات إلى الجزائر مقابل 1880 مليون يورو (1950 مليون دولار). و واردات بقيمة 4.700 مليون يورو ، أكثر من 90٪ منها من الغاز.