كشفت عمدة مدينة الدار البيضاء، أن الأشغال والأوراش التي تعرفها العاصمة الاقتصادية، وتلك المتعلقة بالخط الثالث والرابع للطرامواي و الباصواي. من المرتقب أن تنتهي في دجنبر من سنة 2023. مشيرة إلى أن نسبة تقدم الأشغال تصل حاليا إلى 65 بالمائة.

وأبرزت العمدة، التي كانت تتحدث خلال انعقاد الدورة العادية لمجلس مدينة الدار البيضاء، الأربعاء، أنها تتفهم شكايات البيضاويين من أزمة السير الناجمة عن هذه الأشغال. موردة أن هناك أربعة شركات مكلفة بهذه الأشغال و تعمل وفق المحاور والأشطر قصد تسريع العملية.

وطلبت العمدة من الساكنة التفهم والتحلي بالصبر، قائلة: “المسألة تقتضي بعض الأشهر من أجل جعل مدينة البيضاء في خانة المدن الذكية”.

و كانت العمدة أعلنت في وقت سابق انها قررت وضع حد لجولان العربات التي تجرها الحيوانات بالمجال الحضري. وقالت نبيلة الرميلي في تغريدة على حسابها الرسمي في “تويتر” “انها لن تقبل رؤية عربات تجرها حيوانات في شوارع الدار البيضاء الكبرى التي يجب ان تكون مؤهلة لتصبح مدينة ذكية”.

واتخذ القرار امس الاربعاء خلال اجتماع دورة أكتوبر العادية للمجلس الجماعي للدار البيضاء. وقالت العمدة الرميلي بأنه “سيتم التنسيق مع وزارة الداخلية لاعتماد قرار منع استعمال العربات المجرورة بالحيوانات في الفضاء العمومي بالعاصمة الاقتصادية”.

وكانت السلطات المحلية بمدينة الدار البيضاء شنت في الآونة الأخيرة، حملة واسعة ضد انتشار هذه العربات المجرورة بواسطة الحيوانات. التي تعطي صورة لا تلائم مدينة بحجم العاصمة الاقتصادية للمملكة. ذلك انه علاوة على الصورة السيئة، التي ترسمها هذه العربات في المجالات الحضرية. فإنها تسبب في مشاكل كبيرة في حركة السير و الجولان و حوادث السير.

غير أن مدينة كبرى بحجم الدار البيضاء لا تحتاج فقط الى قرار منع “الكرارس” من الجولان. بل انها في حاجة الى تسريع الأوراش المفتوحة. كخطوط الترامواي وتعبيد الطرق المحفورة التي تعيق الحركة و الجولان.