مرة أخرى..  شخصان من الجماهير المغربية بسان بيدرو يتعرضان للإصابة بداء الملاريا

علم موقع المغرب 35 من مصادر مطلعة اليوم الجمعة 26  يناير الجاري. إصابة شخصين من الجماهير المغربية بالملاريا في مدينة سان بيدرو الايفوارية.

وأوضحت مصادرنا أن أحد المصابين خضع لبرتوكول العلاج وتماثل للشفاء. في حين لا يزال الشخص الآخر يخضع لذات البروتوكول العلاجي.

وكان عدد من أفراد الجماهير المغربية بجمهورية الكوت ديفوار. قد تعرضوا بدورهم قبل أيام  للاصابة بداء الملاريا. حيث ظهرت على عدد منهم اعراض الملاريا كارتفاع الحرارة وأعراض أخرى تم تشخيصها من طرف أطباء هناك بالكوت ديفوار واكتشفوا أنها إصابات بمرض الملاريا.

و دعا عدد من النشطاء وزاراة الصحة والحماية الاجتماعية. والقطاعات المتدخلة إلى الوقوف أمام هذه العدوى واستباق انتشاره في صفوف المغاربة بمراقبة كل العائدين من ساحل العاج ، قبل دخولهم أرض الوطن حتى لا يتسببوا في نقل المرض وسط المغاربة.

وتجدر الإشارة الى أنه يفرض على المتوجهين الى بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، اخذ جرعات ولقاحات ضد الامراض المنتقلة

جدير بالذكر أن الملاريا أو البرداء، مرض طفيلي يسببه طفيل اسمه المتصورة ينتقل من لدغات البعوض الحامل له، ويعد مرض الملاريا مرضاً مهدداً للحياة، ويبدأ بتكاثر الطفليات بالكبد ثم تنتقل لتصيب خلايا الدم الحمراء مما يسبب ظهور أعراض تشبه فقر الدم و الانفلونزا.

وتتكاثر البعوضة التي تنقل المرض في المستنقعات، وهي بعوضة الأنوفيليس (بالإنجليزية: Anopheles mosquito)، التي تنقل الطفيل من المريض بعد لدغه وأخذ الجراثيم من دمه إلى دم الشخص السليم.

وتبلغ مدة حضانة مرض الملاريا 14 يوماً