تم الاتفاق على إطلاق مشروع تجريبي، في إطار التعاون المغربي- الألماني. لتوظيف 9500 شخص في الهندسة المدنية المتعلقة بتركيب الألياف البصرية.

و جاء هذا  الاتفاق المتعلق بـ”الهندسة المدنية” خلال لقاء عقده وزير الإدماج الاقتصادي و المقاولة الصغرى و التشغيل و الكفاءات، يونس السكوري. اليوم الخميس بجنيف، مع وزير العمل والشؤون الاجتماعية الألماني هوبرتوس هيل. على هامش القمة الدولية حول عالم الشغل التي تنظم في إطار الدورة 111 لمؤتمر العمل الدولي.

و اتفق الجانبان، في اللقاء الذي حضره السفيران الممثلان الدائمان للبلدين بجنيف. على ضرورة إبرام جيل جديد من الاتفاقيات ثلاثية المكاسب. يستفيد منها البلدان، و كذا الأشخاص الذين يرغبون في الاستفادة من فرص التنقل الدولي.

و تمخض اجتماع الوزيرين الذين رحبا بالعلاقات الممتازة التي تجمع البلدين في مختلف المجالات و الميادين. عن تشكيل فريق عمل لاستكشاف فرص التعاون في المجالات ذات الصلة بالتشغيل و الإدماج الاقتصادي.

و يأتي ذلك عشية انخراط ألمانيا في إصلاح كبير للإطار التشريعي المتعلق بالهجرة و وضع العمال و ولوج الأجانب إلى الوظائف في البلاد، بينما تشير العديد من التقارير إلى حاجة ألمانيا إلى قوة عاملة تبلغ حوالي 850 ألف شخص خلال السنوات القادمة.

يذكر أن السكوري يقود وفدا مغربيا هاما يشارك في أشغال الدورة الـ 111 لمؤتمر العمل الدولي (5-16 يونيو)، و يضم ممثلي القطاع الحكومي و أرباب العمل و الهيئات النقابية الأكثر تمثيلية.