قرّر اتحاد الكرة الكونغولي منح لاعبي منتخب “الفهود” مليون دولار في حالة تأهّلهم على حساب المنتخب المغربي في المباراة الحاسمة التي ستجرى بعد ساعات من الآن.  و لم يكن من المستبعد تخصيص هذا المبلغ الكبير للاعبي الكونغو الديموقراطية بالنّظر إلى التحفيز المتواصل الذي قام به المسؤولون الكونغوليون لمنتخب بلادهم.

حالة “الاستنفار” التي تعيشها الكونغو تمظهرت كذلك في الاستقبال المشحون الذي خصّوا به “منتخب الأسود” إبّان مباراة الذهاب الجمعة الماضية.  الأحداث التي دفعت برئيس الجامعة فوزي لقجع ليبعث برسالة للفيفا كشكل من أشكال الاحتجاج على “ممارسات” قام بها الكونغوليون على مختلف المستويات الرسمية منها و الشعبية.

و من جهة أخرى، رفض لاعبو المنتخب المغربي الحديث بخصوص المنحة التي سيحصلون عليها حال تأهلّهم للمونديال القطري. وصرّحوا بأنهم يفضّلون التركيز على التداريب و المباراة .  و الجدير بالذكر أن لاعبو المنتخب الوطني  حصلوا بعد تأهّلهم لمونديال روسيا على منحة تعادل 120 مليون سنتيم لكل لاعب.

و في سياق آخر، أكّد متحدّث باسم الجامعة الملكية لكرة القدم بأنّه في حالة تأهّل المغاربة لمونديال قطر فإنّ الجامعة ستضمن الاستفادة من 17 مليون دولار. هذا المبلغ سيكون على شكل  منحة و ايرادات من طرف الفيفا.

يُذكر بأنّ منتخب المغرب يكفيه التعادل السلبي للمرور لنهائيات كأس العالم لقطر 22. و ستكون بذلك هي المرة السادسة التي يلعب فيها المغاربة في أكبر تظاهرة كروية عالمية. و في حالة تأهل الكونغو، سيضربون موعدا ثانيا مع الكأس العالمية. بعد مشاركة يتيمة سنة 1974 تحت المسمى القديم لها “زايير”.

مباراة الذهاب التي انتهت بالتعادل الايجابي بين المنتخبين، عرفت منافسة قوية بين المنتخبين في ملعب الشهداء بكينشاسا. فهل سيكون لهذا “ال” مليون دولار دورا في إشعال حماس “الفهود” في مباراة الإياب اليوم؟