اندلعت أمس الخميس 4 حرائق متزامنة في 3 أقاليم (العرائش ووزان وتطوان).  و ساهمت رياح الشرقي و ارتفاع درجة الحرارة في تعقيد مهمة فرق التدخل. و قد اشتغلت رجال الإطفاء و الوقاية المدنية ليل نهار لمحاولة السيطرة على الحرائق.  و يواجه مختلف المتدخّلين ألسنة اللهب التي تتحرك بفعل هبوب الرياح القوية و ارتفاع درجة الحرارة خسائر كبيرة في لأشجار الغابات و المزروعات من الأشجار المثمرة. كما اقتربت النيران كثيرا من العديد من القرى و المداشر . ممّا دفع بالعديد من السكان إلى إخلاء مساكنهم . كما تم تسجيل تدخّل طائرات “كانادير” التي شكّلت عاملا حاسما في السيطرة على الحرائق.

و حسب الأخبار المتداولة، فإن 4 طائرات كانادير شاركت في عملية إطفاء الحرائق و مثلها من صنف توربوتراش التابعة للدرك الملكي.  والمئات من الأشخاص بريا على أمل احتواء النيران.

لحد الساعة ليست هناك خسائر في الأرواح او إصابات في صفوف العناصر او السكان. و خسائر مادية الماشية و المحاصيل الزراعية

و قدّرت بعض المصادر المساحات المـتأثرة بالحرائق:
حريق القلة (العرائش) : 800 هكتار
حريق موقريصات (وزان) : 190 هكتار
حريق الساحل (العرائش) : بين 50 و 80 هكتار
حريق جبل الحبيب (تطوان) : 20 هكتار

كما عرف إقليم تازة أمس الخميس، و تحديدا غابة باب أزهار بجماعة الصميعة ، حريقا مهولا. تدخّلت على إثره  طائرتان لإخماد النيران من نوع “كانادير”، لدعم  الجهود التي يقوم بها رجال الإطفاء التابعون للوقاية المدنية. العملية تتم في ظروف قاسية تتسم بالارتفاع القياسي لدرجة الحرارة و هبوب رياح “الشركي” الحارة و القوية.