عرف الغطاء الغابوي في أقاليم الشمال العديد من الحرائق التي شكّلت خطرا محدقا بالساكنة. كما نجم عنه احتراق المئات من الهكتارات. و قد تم فرق من المئات من أفراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والوقاية المدنية والقوات المساعدة وعناصر الوكالة الوطنية للمياه والغابات والسلطات المحلية، مدعومة بوسائل تقنية أرضية وجوية، من أجل عزل و تطويق هذه الحرائق الغابوية.

كما تمت تعبئة العديد من الشاحنات صهريجية وا لطائرات المتخصصة في إخماد النيران. وكذا سيارات النقل والإسعاف لمواكبة الساكنة.

إقليم تازة

أفادت مصادر محلية بإقليم تازة أن فرق التدخل الميداني تمكنت، اليوم الأحد، من تحويط الحريق الغابوي المسجل على مستوى غابة “باب ازهار” بجماعة الصميعة.

وشددت المصادر ذاتها على استمرار تعبئة كافة المتدخلين لتمشيط كافة منطقة الحريق و الإسراع بمعالجة وإخماد مصادر الدخان مخافة تجدد النيران بسبب هبوب الرياح.

وأشارت إلى أنه جرى العمل أيضا على إسعاف ساكنة الدواوير والمداشر المعنية، حيث تم نقل 500 من السكان بعيدا عن أماكن الخطر حفاظا على سلامتهم.

وبخصوص الخسائر المسجلة، ذكرت المصادر ذاتها، أن المساحة المعنية بهذا الحريق بقيت مستقرة في حدود الساعة 550 هكتار تقريبا من الغطاء الغابوي، وذلك دون تسجيل أية خسائر بشرية.

إقليم شفشاون

و بخصوص إقليم شفشاون، فقد تم إلى حدود مساء اليوم الأحد، التحكم “بشكل عام” في محيط النيران الناجمة عن الحريق الذي تعرفه المنطقة الغابوية المتواجدة على مستوى جماعتي تاسيفت و تلمبوط. مع تحييد الخطر الذي قد يطال الدواوير و التجمعات السكنية المجاورة.

وأضافت المصادر  ذاتها  أنه جرى في هذا الإطار تنفيذ 28 طلعة إطفائية جوية بواسطة طائرات من نوع “كانادير” و”توربو تراش”.

وحسب المصادر ذاتها، فإن الحصيلة المؤقتة للخسائر التي طالت الغطاء الغابوي تبقى حاليا مستقرة في حوالي 80 هكتارا من البلوط الفليني والبلوط الأخضر والأرز.

إقليم تطوان

على مستوى إقليم تطوان، فقد تمكنت فرق مكافحة النيران من السيطرة على الواجهة الشمالية للحريق الغابوي المسجل بغابة بني إيدر، جماعة الخروب. قيادة جبل لحبيب، فيما تتواصل المجهودات من أجل التصدي للواجهة الغربية للحريق. و المساحة الغابوية التي لحقتها النيران بلغت حوالي 270 هكتارا، إلى حدود الساعة.

كما تم العمل على تأمين سلامة ساكنة الدواوير المجاورة لمنطقة الحريق. بصفة شبه تامة، و درء خطر النيران.

إقليم وزان

في إقليم وزان، تم تحويط الحريق الغابوي المندلع بغابة “جبل أمزيز” على مستوى جماعتي زومي و مقريصات.

أما فيما يخص الخسائرا التي طالت الغطاءا لغابوي، فقد أتت النيران على 400 هكتار. مشكلة أساسا من الصنوبر و الأشجار المثمرة و الأصناف النباتية الثانوية. و ذلك دون تسجيل أية خسائر بشرية.

أما الحريق المسجل قرب دوار “فتراس” بجماعة عين بيضاء، فقد تم الحد من انتشاره مساء اليوم 17 يوليوز 2022. حيث التهم 6 هكتارات من الغطاء النباتي المحلي. و دون تسجيل إصابات بشرية.

إقليم العرائش

أما في العرائش أفادت مصادر محلية أن جهود فرق مكافحة النيران لاتزال متواصلة. لمواجهة الحريق الغابوي المندلع على مستوى غابة “بني يسف آل سريف” المتواجدة بالمجال الترابي لجماعتي سوق القلة و بوجديان. حيث تم إلى حدود مساء اليوم الأحد 17 يوليوز 2022، التحكم في 70 بالمائة من الحريق. مع بقاء 5 بؤر للنيران ضعيفة الأهمية تجاهد طواقم الإطفاء لإخمادها. وجرى تسجيل ارتفاع محيط المجال الغابوي المعني بهذا الحريق إلى حوالي 5300 هكتار.كما تم تأمين نقل 1331 أسرة موزعة على 20 دوارا بعيدا عن أماكن الخطر. فيما يخص الخسائر المادية الأخرى، فقد طالت النيران 169 مسكنا.