غادرت ثلاث سفن محملة بالحبوب الأوكرانية؛ مساء فاتح نونبر الجاري، الموانئ أوكرانيا، متوجهة إلى بلدان مختلفة من بينها المغرب.

ويأتي المستجد، عقب تعليق روسيا التي تخوض حربا ضد أوكرانيا؛ إمدادات الحبوب، منذ السبت الماضي.

السفن الثلاثة، واحدة غادرت ميناء يوجني، محملة بـ 12700 طنا من الحبوب في اتجاه المغرب. وأخرى من ميناء ” خرنومورسك”، أمس الاثنين وعلى متنها 49000 من الذرة إلى ألمانيا. وأخرى اليوم محملة بـ 22800 طما من القمح متوجه إلى ليبيا. وفق تقرير لـ ”ايفي”.

وأفاد مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، في بيان أمس الاثنين، أن 14 سفينة أخرى، من بينها 12 من أوكرانيا واثنتان من تركيا، مرت عبر الممر الإنساني نفسه.

ويواصل منسق الأمم المتحدة لمبادرة حبوب البحر الأسود، أمير عبد الله، المفاوضات مع الدول الثلاث الأعضاء (في الاتفاقية، وهي روسيا وأوكرانيا وتركيا) من أجل ضمان مرور الحبوب.

وقال وزير الدفاع التركي: “لقد قطعت صفقة تصدير الحبوب شوطًا طويلاً في التخفيف من أزمة الغذاء العالمية. حيث تم شحن ما يقرب من 10 ملايين طن من الحبوب إلى المحتاجين”.

وتحدث السؤول التركي، أمس الاثنين، عبر الهاتف مع نظيره الروسي ، سيرجي شويغو. وهذا الثلاثاء مع نظيره الأوكراني ، أوليكسي ريزنيكوف. للتأكد من أن الغزو الروسي لأوكرانيا لا يؤثر على تصدير الحبوب لأهميتها للأمن الغذائي.

وبحسب لجنة التنسيق المشتركة، بلغ إجمالي الحبوب المصدرة من الموانئ الأوكرانية الثلاثة. أوديسا وخرنومورسك ويوجني 9.7 مليون طنا.