حددت الحكومة عدد 275 قنطرة متآكلة في العالم القروي. تهدد أرواح آلاف المواطنين الذين يستعملوا هذه القناطر بمختلف أنواع النقل في كل أنحاء المملكة.

مخاطر وتهديدات هذه القناطر تتضاعف وتتزايد مع نزول الأمطار. لاسيما إذا نتج عن هذه الأمطار سيول وارتفاع منسوب المياة تحت هذه القناطر وفي محيطها.

وتعهدت الحكومة بإنهاء هذه التهديدات الناتجة عن القناطر المتآكلة والمهدد بالسقوط. إذ قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أمس للبرلمانيين إنه من أجل مواجهة هذه التهديديات رصدت الحكومة بقانون المالية لسنة 2023 ما يناهز 600 مليون درهم لمواجهة هذه التهديدات.

وكان عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء الأسبق، كشف، في عهد الحكومة السابقة، أن حظيرة القناطر بالمغرب تضم أكثر من 680 قنطرة متآكلة. معلنا حينها عن برنامج استعجالي لإصلاحها أو اعادة ترميمها.

وتتكون حظيرة القناطر بالمغرب، من 10 الاف و787 قنطرة. من بينها 3765 قنطرة على مستوى الشبكة المهيكلة (الطرق الوطنية والاقليمية والجهوية). تتضمن عددا كبيرا من القناطر تعاني من اشكاليات كبيرة.

ومن ضمن حظيرة القناطر، يوجد 500 قنطرة متآكلة و680 قنطرة مغمورة. و1728 قنطرة ضيقة عرضها أقل من خمسة أمتار، بالإضافة ل58 قنطرة محددة الحمولة.