القنيطرة.. تفكيك شبكة مختصة في تزوير الشواهد الطبية وحجز 150 نسخة

 

تمكنت مصالح الدرك الترابي بمدينة بوقنادل التابع لسرية سلا، أول أمس (الأربعاء)، من تفكيك شبكة مختصة في تزوير الشواهد الطبية ودبلومات التكوين، لتحجز داخل ورشة سرية بالقنيطرة، حوالي 150 نسخة، ضمنها عشرات الشهادات الطبية الموقعة على بياض، وتخص مجملها مستشفى الرازي للأمراض العقلية والنفسية بالمدينة.

وأوضحت يومية الصباح أن تفكيك الشبكة جاء بعد إخطار رئيس المصلحة المكلفة بتصحيح الإمضاءات بالجماعة الحضرية لبوقنادل، مصالح الدرك الملكي، بأن شابا يريد تصحيح إمضاء شهادة علمية للتكوين المهني، وأنه اشتبه في أنها مزورة، إذ تحمل هوية بصرية وبيانات غير معتادة بمراكز التكوين المهني، مشيرة إلى أن عناصر الدرك الترابي حلوا بمقر الجماعة، لتحجز الشهادة من يد الشاب، الذي تبين أنه كان يرغب في الالتحاق بشركة للأسلاك الكهربائية “كابلاج”.

وأبرزت الصحيفة أن الظنين و خلال مواجهته بالدبلوم، أكد أن شقيقه هو من وفر له الشهادة العلمية للحصول على عمل، وبعدما أوقفت الشرطة الشقيق، أقر بدوره أن طرفا ثالثا وفرها له بمبلغ 1200 درهم، وسقط بدوره في قبضة الدرك. مشيرة إلى أنه بعد تعميق البحث، أقر الطرف الثالث بوساطته مع صاحب ورشة سرية بالقنيطرة، يعمل على إنجاز مختلف الشهادات العلمية، بطرق تقنية عالية للاستعانة بها في الترشح لوظائف بالمناطق الصناعية الجديدة، لتأمر النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بسلا، بمداهمة الورش السري، لينجح الكمين في إسقاطه بسهولة، وهو في حالة تلبس ببيع الشهادة.

وأضاف ذات المصدر أن عناصر التدخل قاموا بحجز أزيد من 150 شهادة، ضمنها شهادات طبية، بعضها موقعة على بياض، كما تم حجز آلة طابعة وماسح ضوئي “سكانير” وجهاز حاسوب، أحيل على المختبر التقني التابع للقيادة العليا للدرك الملكي بالرباط، من أجل إجراء خبرة عليه، للتأكد من مختلف الوثائق المستخرجة منه بفعل التزوير.
وأمرت النيابة العامة بوضع الموقوفين الأربعة رهن الحراسة النظرية، من أجل البحث معهم في تزوير وثائق تصدرها الإدارات العامة، وصنع عن علم شهادات تتضمن بيانات غير صحيحة، رغم العلم بزوريتها واستعمالها.