يعتزم المغرب اقتناء ما بين 80 و 100 قطار جديد تصل سرعته إلى 200 كلم في الساعة بتكلفة تصل إلى 9.2 مليارات درهم، من شركات السكك الحديدية الإسبانية.

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية، “إن قطاعي السكك الحديدية وتحلية مياه البحر يجتذبان بشكل متزايد المقاولات الإيبيرية”، مشيرة إلى أن الشركة الإسبانية المتخصصة في البنيات التحتية “أكسيونا” أبدت اهتمامها بمشروع بناء وإدارة وصيانة محطة تحلية مياه البحر في الدار البيضاء.

وتعد هذه المحطة أكبر وحدة تحلية في إفريقيا بسعة 548 ألف متر مكعب يوميا، ومن المرتقب أن تلبي حاجيات جهة تضم حوالي 7 ملايين نسمة، من المياه الصالحة للشرب وسقي أزيد من 5000 هكتار.

وأشارت الوكالة الإسبانية، أمس الإثنين، إلى أن الاتفاقيات الموقعة بين المغرب وإسبانيا خلال الاجتماع رفيع المستوى الـ12 المنعقد بداية فبراير الجاري بالرباط “تبشر بمستقبل واعد للعلاقات الثنائية، لا سيما في مجال الاستثمار”.

وتطمح الشركات الإسبانية إلى الاستفادة من “القانون الجديد للاستثمار الذي دخل حيز التنفيذ في دجنبر الماضي، الذي “يهدف إلى تحسين مناخ الأعمال، وتسهيل شروط الاستثمار الوطني والأجنبي، وزيادة مساهمة الاستثمار الخاص وتقليص الفوارق المجالية”.

وعبرت الرباط ومدريد خلال هذه القمة، عن إرادتهما في تعزيز شراكتهما بتوقيع نحو عشرين بروتوكول تفاهم في مختلف المجالات وبروتوكول مالي بقيمة 800 مليون أورو لتسهيل الاستثمارات الإسبانية في المغرب.