قال مصدر طبي سوداني، إن 25 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 183 آخرون في أنحاء البلاد، بعد الاشتباكات، التي اندلعت، اليوم السبت، بين الجيش السوداني و قوات الدعم السريع. و ذكرت نقابة أطباء السودان، في تصريح صحفي، أنه “لا يمكننا تأكيد أن جميعهم مدنيون.

و كانت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة قد اندلعت ، في وقت سابق اليوم في العاصمة السودانية الخرطوم ، بين الجيش السوداني و قوات الدعم السريع . حيث سمع دوي انفجارات و إطلاق نيران بالقرب من قاعدة في جنوب الخرطوم تتمركز فيها قوات الدعم السريع .

و أثار الوضع المستجد بالسودان قلقا عربيا ودوليا واسعا وسط دعوات إلى التهدئة و ضبط النفس . حيث طالبت الأمم المتحدة و الجامعة العربية و منظمة التعاون الاسلامي و البرلمان العربي. والامم المتحدة و الولايات المتحدة و روسيا بوقف “فوري” للقتال باليلاد.

و يأتي اندلاع هذا النزاع المسلح فيما يشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الصراع بين طرفي المكون العسكري. ففي مطلع الشهر الحالي، تأجل التوقيع على اتفاق بين العسكريين و المدنيين لانهاء الأزمة التي تعيشها البلاد. بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش و هو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل اليه