كشفت صحيفة “إلكونفدسيال” الإسبانية، أن قرار إعفاء وزيرة الخارجية الاسبانية السابقة، أرانشا غونزاليس لايا، وإقالتها من طرف رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، جاء بطلب من المغرب.

وأوضحت الصحفية الإسبانية أن رئيس الحكومة بيدرو سانشيز أقدم على إقالة غونزاليس لايا من منصب وزيرة الخارجية بعد أسبوع فقط من طلب المغرب، خاصة بعد حل الأزمة الديبلوماسية التي كانت بين البلدين، مشيرة إلى أن المغرب سبق وطلب من مدريد في يوليوز 2021، إقالة وزيرة الخارجية كشرط مسبق لعودة العلاقات إلى مكانها الديبلوماسي.

وأبرزت “إلكونفدسيال”، أنه بعد أسبوع من طلب المغرب، أعلن بيدرو سانشيز، إقالة أرانشا غونزاليس لايا، ليقوم بتعين سفير إسبانيا في باريس خوسيه مانويل ألباريس مكانها، والذي ساهم في خلق هدوء ديبلوماسي بين البلدين.

وتجدر الإشارة إلى أن وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة، أرانتشا غونزاليس لايا، كانت تؤيد استقبال مدريد لزعيم البوليساريو إبراهيم غالي، إذ كانت تسند موقفها إلى أن “هذا الاستقبال يعد مساعدة إنسانية فقط”، وسبق أيضا أن اتهمت المغرب بقيامه بـ”عمليات تنصت” في خضم الأزمة الدبلوماسية مع إسبانيا بسبب استقبال إبراهيم غالي.