تساءل حزب العدالة و التنمية عن الشكوك التي تحوم حول مشروع إنتاج السيارة المغربية. و عن العلاقة التي تجمع بين الشركة صاحبة المشروع، و وزير الشباب و الثقافة و الاتصال محمد مهدي بنسعيد
و قال رئيس المجموعة النيابية للعدالة و التنمية، عبد الله بووانو. في سؤال كتابي موجه لوزير الشباب و الثقافة و الاتصال. محمد مهدي بنسعيد. أن العديد من الأسئلة طُرحت خلال ندوة صحفية مفتوحة حول هذه الشركة. و هذا المشروع والدعم العمومي المقدم له. و التي وجهت من خلالها تهم مباشرة لرئيس الحكومة و لوزير الصناعة و لوزير الثقافة.
و شدد بووانو على أن كل هذه الأسئلة الكبيرة المطروحة حول مشروع إنتاج السيارة المغربية. لا يمكن أن تبقى بدون إجابة، مؤكدا أنها تتطلب من موقع المسؤولية و احتراما لدولة الحق و القانون و المؤسسات تقديم التوضيحات اللازمة و الكافية و دون انتظار بما ينور الرأي العام بكل شفافية.
و استفسر رئيس المجموعة النيابية. عن مدى ملاءمة و انسجام العلاقة التي تربط الوزير المعني بهذا الدعم العمومي المخصص للمشروع. مع ما ينص عليه الدستور بخصوص تنازع المصالح. و خاصة الفصل 36 منه، و ما ينص عليه القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم و تسيير الحكومة و الوضع القانوني لأعضائها. و بالخصوص المادتين 33 و35 منه.
كما وجه بووانو بسؤال كتابي آخر لوزير الصناعة و التجارة. يحيطه بالمعطيات نفسها، و يتساءل عبره عن مدى توفر هذه الشركة على المؤهلات التقنية و البشرية و المالية. لإنتاج سيارة مغربية خالصة، و بمحرك من إنتاج مغربي مع احترام كافة معايير الجودة و السلامة.

الملك الملك محمد السادس يترأس بالرباط حفل تقديم نموذج لأول سيارة من مُصنع مغربي

وتجدر الإشارة إلى أنه تم الإعلان يوم 15 ماي الماضي. عن إنتاج أول سيارة محلية الصنع، كما كشف عن نموذج أولي لمركبة تعمل بالهيدروجين طورها مواطن مغربي. حيث ترأس الملك محمد السادس بالرباط حفل تقديم نموذج لأول سيارة من مُصنع مغربي، إضافة إلى نموذج أولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي، وهما مشروعان مبتكران من شأنهما تعزيز علامة “صُنع في المغرب”، وتدعيم مكانة المملكة بوصفها منصة تنافسية لإنتاج السيارات.

https://lemaroc35.ma/preprod/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ba%d8%b1%d8%a8-%d9%8a%d9%85%d8%b1%d9%91-%d9%84%d9%84%d8%b3%d8%b1%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b5%d9%88%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d9%83-%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%a7/
وجدير بالذكر أن السيارة المحلية صنعتها شركة “نيو موتورز”، وهي شركة مموّلة برؤوس أموال مغربية.و أن النموذج الأولي لمركبة الهيدروجين يتبع لشركة “نامكس” (NamX)، وأطلق عليه اسم “مركبة متعددة الاستخدامات تعمل بالهيدروجين” (HUV, Hydrogen Utility Vehicle) .

وأحدثت شركة “نيو موتورز” وحدة صناعية بعين عودة -جنوب الرباط- لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية والتصدير. ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65%.