تعيين ريمون ندونغ سيما المعارض الشرس لرئيس الغابون المخلوع رئيس وزراء انتقالي

قام رئيس الغابون الانتقالي الجنرال بريس أوليغي نغيما اليوم الخميس. بتعيين ريمون ندونغ سيما، المعارض الشرس للرئيس المخلوع علي بونغو ، رئيس وزراء انتقاليا . بحسب مرسوم تلي عبر التلفزيون الحكومي.

وكان ندونغ سيما البالغ من العمر68 عاما. قد تولى بين سنتي 2012 و2014 ، رئاسة الوزراء في عهد بونغو ، لكنه ما لبث أن ابتعد عن النظام متهما إياه. وهو الخبير الاقتصادي ، بسوء إدارة البلاد ووصل به الأمر إلى حد الترشح ضد بونغو. في الانتخابات الرئاسية في 2016 ومن ثم في 2023.

و الجنرال أوليغي صاحب قرار تعيين سيما رئيسا للوزراء ، كان قد أطاح في انقلاب عسكري أبيض ، الرئيس علي بونغو في 30 غشت المنصرم. بعد ساعة واحدة من إعلان الحكومة فوز الرئيس بولاية جديدة ، أدى يوم الإثنين الماضي ، اليمين الدستورية رئيسا لفترة انتقالية لم يحدد مدتها.

و وعد الرئيس الانتقالي ، بأن تجري في نهاية هذه الفترة الانتقالية “انتخابات حرة”.

كذلك ، أعلن الجنرال نغيما الإثنين ، عن تشكيل حكومة انتقالية ، تضم شخصيات من كل الأطياف السياسية.

و على الر غم من أن ندونغ سيما خاض الانتخابات الرئاسية ضد بونغو ، إلا أنه لم يكن المرشح الأساسي للمعارضة التي كانت قد دعت العسكر للاعتراف بـ”فوز” مرشحها ألبير أوندو أوسا بالرئاسة و تسليمه السلطة.

و بحسب النتائج الرسمية ، التي أعلنت قبل ساعة واحدة ، من الانقلاب و اعتبرها العسكريون مزورة ، حصل أوندو أوسا على 30,77 في المئة ، من الأصوات في مقابل 64,27 في المئة ، لعلي بونغو الذي حكم البلاد طوال 14 عاما خلفا لوالده الذي سبقه إلى حكمها طوال أربعة عقود.

 

أ.ف.ب