تأجيل مباريات الماستر والدكتوراه للطلبة المنحدرين من الاقاليم المتضررة من الزلزال

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي عن سلسلة من التسهيلات والإجراءات الاستثنائية لفائدة الطلبة الذين ينتمون إلى هاته المناطق المتضررة. وذلك تزامنا مع بدء الدخول الجامعي للسنة الدراسية 2023-2024 في المغرب وتزامنا مع الزلزال ضرب منطقة الحوز.

وأشار ميراوي، اليوم الأربعاء خلال ندوة صحفية لتسليط الضوء على مستجدات الدخول الجامعي 2023-2024. إلى أن هذه الإجراءات تأتي في إطار تجاوب الحكومة مع الوضع الاستثنائي الذي خلفته هذه الكارثة الطبيعية، وقال: “كلنا تَقسنا من الفاجعة ونعيش أجواء حزينة. غير أن التضامن الذي عبر عنه المغاربة أعطى درسا للعالم وأظهر قدرة الدولة المغربية على مواجهة الأزمة والتغلب على مختلف التحديات”.

وذكر وزير التعليم العالي، أنه على إثر الزلزال تم عقد اجتماع عاجل يوم الأحد الذي تلا الفاجعة. وقد خلص إلى ضرورة اعتماد مرونة بخصوص آجل التسجيل وتقديم جميع التسهيلات للشباب والشابات المنحدرين من المناطق المتضررة خاصة جامعتي أكادير ومراكش. بالإضافة باقي المؤسسات الجامعية الأخرى، لاسيما ذات الاستقطاب المفتوح.

وتشمل هذه التسهيلات تأجيل مباريات الماستر والدكتوراه. بالإضافة إلى مباريات التوظيف لمدة أسبوع إضافي، بهدف تقدير الوضع الحالي وتقديم الدعم اللازم للطلبة المتضررين. وتمثل الطلبة المتأثرين مناطق مثل أكادير ومراكش، وقد تم إصدار مذكرة وزارية لرؤساء الجامعات المغربية. لتوفير كل التسهيلات لهؤلاء الطلبة وتيسير عملية تسجيلهم وإيوائهم في الجامعات.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن هناك طلبة فقدوا أقاربهم وأجهزة هواتفهم وحواسيبهم جراء الزلزال. وأنه سيتم تقديم كل الدعم الضروري لهم. وتمثل هذه الدعم. في توفير الإيواء والمطاعم الجامعية والمنح الدراسية لهم.

تضامن شعبي

وأعرب وزير التعليم العالي عن تقديره للتضامن الذي أبداه الشعب المغربي وقدرة الدولة على التعامل مع الأزمة ومساعدة الطلبة المنكوبين. كما أكد أن وزارته ستستمر في تقديم الدعم اللازم للطلبة المتضررين من الزلزال. سواء على مستوى المنح الدراسية أو التسجيل في الجامعات.

وفي السياق نفسه، سجل ميراوي أنه في ظل هذه الظرفية الصعبة تجندت مصالح الوزارة وكل الأطقم الجامعية وجميع المدارس لمواجهة آثار الزلزال وتخفيف العبء على طلبة المناطق المنكوبة.

وأكد الوزير أنه طلب من جميع الجامعات اعتماد مرونة في التعامل مع الظرفية وتوفير الدعم النفسي للطلبة المتضررين خلال الأسبوع الأول من الدخول الجامعي الجديد، موجها شكره لجميع الكليات المغربية التي انخطرت في جهود التخفيف من آثار الزلزل العمل مستمر