السمارة…مطالب برلمانية بحضور لفتيت وبوريطة للمساءلة

 

دعت المجموعة النيابية لحزب لعدالة و التنمية ، إلى عقد اجتماع للجنتي الداخلية و الجماعات الترابية و السكنى و سياسة المدينة. و لجنة الخارجية و الدفاع الوطني و الشؤون الإسلامية و المغاربة المقيمين بالخارج. على خلفية الإنفجار الذي وقع بمدينة السمارة يوم 28 أكتوبر 2023.

و قالت مجموعة  البيجيدي ، في طلبيها الموجهين لرئيسي اللجنتين. إن حادث إطلاق مقذوفات متفجرة على أحياء سكنية بالسمارة ، الذي خلف وفاة شخص واحد ، و إصابة أشخاص آخرين ، نتجت عنه حالة من الخوف في صفوف عموم سكان المدين. بالنظر إلى أن هذا الحادث غير مسبوق ، و لم يألفوا مثله.

و طالبت المجموعة بحضور وزير الداخلية في اجتماع لجنة الداخلية و الجماعات الترابية و السكنى و سياسة المدينة. لمناقشة خلفيات و أبعاد الحادث المذكور. و التداول في الإجراءات الممكنة ، للحيلولة دون تكرار مثله ، سواء في مدينة السمارة أو غيرها من المدن الحدودية.

كما طالبت بحضور وزير الشؤون الخارجية و التعاون الافريقي و المغاربة المقيمين بالخارج ، لاجتماع لجنة الخارجية و الدفاع الوطني و الشؤون الإسلامية و المغاربة المقيمين بالخارج ، من أجل مناقشة إجراءات إبلاغ المؤسسات الدولية ذات الصلة بالنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية ، بحادث السمارة ، باعتباره عملا مخالفا للقانون الدولي ، “خاصة في ظل الحديث عن إمكانية وقوف مرتزقة البوليساريو المسنودة من طرف الجزائر  ، خلف هذا الحادث غير المسبوق”.