الجزائر تخصص ميزانية 21.6 مليار دولار من أجل التسلح على حساب لقمة عيش الشعب

 

خصصت الجزائر ميزانية لوزارة الدفاع لسنة 2024 بلغت 21.6 مليار دولار. وفق مشروع قانون المالية لسنة 2024 ، ما يعكس النزعة الحربية التي ينتعش فيها نظام العسكر ، في وقت تعاني عدد من القطاعات الوزارية بالجزائر. من ضعف الأغلفة المالية المخصصة لها.

و حسب ما ذكرته وسائل إعلام جزائرية مقربة من نظام شنقريحة. فإن جزء هاما من هذا الغلاف المالي موجه نحو تمويل صفقات التسليح و تحديث ترسانة الجيش ، و القوات المسلحة ، و شراء منظومات الدفاع الحديثة.

و حسب  آخر تقرير لموقع “غلوبل فاير باور” الأمريكي. فإن الجزائر التي يعاني شبابها من البطالة و قلة فرص الشغل، و غياب التنمية. تنافس ميزانيات الدفاع ‎السعودية و ‎الإمارات على المراكز المتقدمة عربيا.

وتساءل عدد من المراقبين أمام هذا التعطش الذي يبديه نظام الكابرات إزاء التسلح ، حول لماذا كل هذه الأسلحة و الميزانية الضخمة ؟ و أين ستوظفها؟ هل ضد الجيران و إخوتها العرب ؟ أم سترسل جزءا منها لفلسطين المحتلة ؟!!.

ويأتي هذا التصنيف الثالث عربيا في وقت يعاني شعب دولة الجزائر من رغد العيش ومن الأزمة الاقتصادية ومن بطء التقدم ومعالم التنمية، ونظامها يتنافس على تخزين السلاح !!