التامك: تم الإفراج عن 202 سجين في قضايا التطرف والإرهـ.اب ضمن برنامج “مصالحة”

كشف محمد صالح التامك ، المندوب العام لإدارة السجون و إعادة الإدماج ، أمس الثلاثاء. أنه تم الإفراج عن 202 سجين ، ضمن برنامج “مصالحة” ، المخصص لإعادة تأهيل مدانين في قضايا التطرف و الإرهاب منذ إطلاقه في 2017.

و أوضح التامك في كلمة ، خلال تقديمه ميزانية “إدارة السجون” ، أمام لجنة العدل بمجلس النواب. أنه “تم الإفراج عن 202 من المستفيدين من البرنامج ، بينهم 150 بموجب عفو ملكي”. مشيرا إلى أن “23 نزيلا آخرين تم تخفيض عقوبتهم”.

و أبرز المندوب العام لإدارة السجون في ذات الكلمة ، أن “عدد جميع المستفيدين من البرنامج منذ إطلاقه في 2017. بلغ 279 سجينا ، يمثلون مختلف التوجهات الفكرية المتطرفة ، منهم 202 تم إطلاق سراحهم”.

وتجدر الإشارة إلى ، أن المغرب كان قد أطلق في 2016 ، استراتيجية جديدة بشأن المعتقلين و موظفي السجون. تهدف إلى ضمان أمن و سلامة السجناء ، و تحسين ظروف الاعتقال ، و إعداد المعتقلين للاندماج الاجتماعي و الاقتصادي.

و في 2017 ، أطلقت المندوبية العامة لإدارة السجون و إعادة الإدماج. بالشراكة مع “الرابطة المحمدية للعلماء” ، و ”المجلس الوطني لحقوق الإنسان” ، برنامج “مصالحة” الذي يعمل على محاربة التطرف ، بالاعتماد على التربية الدينية و المواكبة النفسية ، و تنظيم ورش عمل تعنى بالقانون و نشر ثقافة حقوق الإنسان و تقديم تأطير سياسي اقتصادي.