التشيك تعرب في إعلان مشترك عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي وتعتبره ” أساسا جيدا” لحل القضية

اعتبرت جمهورية التشيك ، “مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007. مجهودا جادا وذا مصداقية من جانب المملكة المغربية ، و أساسا جيدا لحل متوافق بشأنه بين الأطراف “.

و قد تم التعبير عن هذا الموقف ، في الإعلان المشترك الذي وقعه ، اليوم الخميس ، ببراغ. كل من وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ، و وزير الشؤون الخارجية التشيكي ، يان ليبافسكي.

و أكد الطرفان دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ، ستافان دي ميستورا. و لجهوده الرامية إلى الدفع بالمسلسل السياسي ، على أساس القرارات ذات الصلة ، الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

و في هذا الإعلان المشترك ، جدد بوريطة ، الذي يقوم بزيارة رسمية لجمهورية التشيك ، و ليبافسكي التأكيد على دعمهما لبعثة “المينورسو”.

وفي سياق متصل ، جددت المملكة المغربية و جمهورية التشيك ، اليوم الخميس، التأكيد على ” دعمهما و التزامهما بتوطيد الشراكة الاستراتيجية ” بين المغرب و الاتحاد الأوروبي.

و في إعلان مشترك ، وقعه ، اليوم الخميس ببراغ ،  وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ،  و وزير الشؤون الخارجية بجمهورية التشيك ، يان ليبافسكي، ” أقر البلدان بأهمية التعاون بين الاتحاد الأوروبي و المغرب لمواجهة التحديات العالمية و الإقليمية الراهنة بشكل مشترك. خاصة في ما يتعلق بالأمن و الاستقرار و الهجرة و التنمية الاجتماعية-الاقتصادية و البشرية “.