تقييم PISA يكشف تدني مستوى تلاميذ المدرسة العمومية

 

أفادت نتائج دورة 2022 للبرنامج الدولي لتقييم التلاميذ “PISA”. بتسجيل مزيد من التدني في مستوى تلاميذ المدرسة العمومية المغربية، في مجالات الرياضيات والقراءة والعلوم، مقارنة مع دورة 2018.

وأوضحت وزارة التربية الوطنية في بلاغ. أن نتائج هذا التقييم الذي تشرف عليه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. كشفت أن التلاميذ المغاربة بالمدارس العمومية قد تحصلوا على نتائج أقل من المعدل المسجل بالدول المنتسبة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. حيث تراجعت هذه النتائج، مقارنة مع دورة 2018، في المجالات الثلاث التي شملتها الدراسة.

وسجل البلاغ استقرار متوسط الأداء الوطني في 365 نقطة في مجال الرياضيات. مقابل 368 نقطة خلال دورة 2018، و365 نقطة في مجال العلوم بانخفاض قدره 12 نقطة مقارنة مع دورة 2018. في حين تراجع المعدل المحصل عليه في مجال القراءة ب 20 نقطة، حيث انتقل من 359 سنة 2018 إلى 339 برسم دورة 2022. مشيرا إلى أنه  “من أصل 81 دولة مشاركة، فقد احتل المغرب الرتبة 71 في مجال “الرياضيات”، والرتبة 79 في مجال “القراءة”. والرتبة 76 في مجال “العلوم”، ليتراجع بذلك ب 9 رتب بالنسبة لهذين المجالين الأخيرين”.

وأضاف ذات المصدر، أن هذه النتائج تؤكد جميع التقييمات والتشخيصات الوطنية والدولية. والتي أوضحت بالملموس أن أزمة التحكم في التعلمات الأساس التي يعاني منها تلاميذ التعليم العمومي. تعد إشكالية ذات أولوية يجب معالجتها، وفق مقاربة مسؤولة وشفافة واستعجالية، معتبرة أن خارطة الطريق 2022-2026 اعتمدت هذا الأمر.

وأشار البلاغ إلى أن برنامج”PISA” يهدف إلى تقييم معارف وكفايات التلميذات والتلاميذ البالغين من العمر 15 عاما في المجالات الثلاثة المذكورة، وقد شارك المغرب في دورة 2022 بعينة وطنية بلغت 6867 تلميذة وتلميذا بالغين من العمر 15 سنة، وينتمون لما مجموعه 177 مؤسسة تعليمية عمومية بالسلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، بالأكاديميات الإثني عشر بالمملكة.