تستعد إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة لإقرار جرعة رابعة من لقاح كورونا لأي شخص يبلغ من العمر 50 عاما أو أكثر.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عن مسؤولين حكوميين قولهم إن جرعة رابعة  من اللقاح تهدف إلى توفير “حماية إضافية”. يحدث ذلك وسط مخاوف من انتقال إحدى سلالات أوميكرون الفرعية إلى الولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة أن الإعلان عن إقرار جرعات معززة ثانية من لقاحات فايزر وموديرونا قد يتم يوم الثلاثاء المقبل.

ومن المنتظر أن تستهدف الجرعة الرابعة الأشخاص الذين حصلوا على الثالثة قبل 4 أشهر على الأقل. وحاليا، تتم توصية الأشخاص، الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، بجرعات معززة من لقاح كورونا.جرعة رابعة,لقاح كورونا

وأثارت مسألة الجرعات المعززة أياما من النقاش والجدل بين مسؤولي الصحة في إدارة جو بايدن والمجتمع العلمي. وقد شهد العالم ظهور متحوّرات عديدة حيّرت العلماء و جعلت من مسألة اللقاحات موضوع جدالات ذات أبعاد سياسية و اقتصادية. نقاشات تطرح الأسئلة عن جدوى هذه اللّقاحات من جهة، كما تزيد من حيرة المشكّكين الذين يطالبون حكوماتهم بالحسم النهائي مع الاجراءات اليوميّة المعقّدة التي أثقلت كاهلهم.

ويأتي ذلك، فيما يتخوف العالم من موجة جديدة من كورونا، مع انتشار المتحور الذي يعرف باسم “بي أيه 2″، وهو سلالة فرعية من أوميكرون، في عدد من دول العالم.

و في ذات السياق، تجاوز المغرب مؤخرا عتبة 6 ملايين ملّقح بالجرعة الثالثة. كما صرّح بذلك منسّق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة السيّد معاذ المرابط بأن المغرب تعدّى مرحلة الخطر في الأسابيع القليلة الماضية. و أوضح بأنّ ذلك لا يعني التّخلي عن مظاهر الاحتراز و الحذر. و ذلك عبر تطبيق الاجراءات المعمول بها من ارتداء للكمامات و غسل اليدين باستمرار و تفادي الأماكن العامة ما أمكن.