جامع بيضا.. الفنان يحيى أبو نزار استلهم بوطنيته وريشته درسا سابقا لميلاده

“أحببته أيضا الشاب يحيى أبو نزار، رغم أنه من مواليد 1983 ولكنه بوطنيته استلهم درسا سابقا لميلاده. درس 1975، عبر عنها بقلم الرصاص وبريشته بطريقة فنية عالية الجودة فهنئيا له وهنيئا لنا جميعا وهنيئا لوطنه”. لم تكن هذه الشهادة صادرة من جبة المحاباة والمجاملة بل من الباحث والمؤرخ الرصين جامع بيضا، الملقب بحارس أرشيف المملكة.

جامع بيضا

وجاءت هذه الشهادة من الأستاذ جامع بيضا، الحاصل على الدكتوراة الفخرية بفرنسا ومدير مؤسسة “أرشيف المغرب”. بمناسبة احتضان المؤسسة التي يديرها لتظاهرة ثقافية فنية بعنوان : ” المسيرة الخضراء إبداع وخلود”. يوم 21 دجنبر الجاري. احتفاء ببراعة أبو نزار في اختراق البياض الذي يغمر اللوحات واختراقها بألوان تعكس رؤيته وإبداعه.

حوار بين زعماء وديبلوماسيين

 

فالرجل وحسب منجزه التشكيلي الذي جاب عواصم العالم. يحمل قضية “الوطن” الذي يسكنه حيثما حل أو ارتحل هناك في بلدان أوروبا وأروقتها العريقة تاريخيا وفنيا.

جامع بيضا

وتمكن الفنان التشكيلي أبو نزار من أن يخلق حوار بين زعماء وديبلوماسيين عالميين رغم تفرقة السياسة ورهاناتها بينهم، فمن جاك شيراك إلى فلاديمير بوتين مرورا بسارغوزي وصولا إلى ملوك الدولة العلوية تمكن أبو نزار أن يخلق جسرا للتواصل بالقلم الرصاص أحيانا وبالألوان أحايين أخرى بين كل من فرقتهم السياسة، ويجدد التأكيد أن الفن قنطرة لا محيد عنها للعب دور الديبلوماسية الموازية بين الشعوب والدول.

كما يعمل أبو نزار على تعريف الأجيال المغربية الصاعدة بالقضية الوطنية الأولى ويسافر بالمتلقي ببراعة في محطات عبور شاحنات المغاربة المتوجهين إلى أرض الصحراء المغربية سنة 1975، من خلال رصد التفاصيل وتسليط الضوء على اللافتات والأعلام المرفوعة في تلك المسيرة الخضراء التي أبهرت العالم بإبداع الملك الراحل الحسن الثاني.

ولم تقف كلمة حارس أرشيف المملكة، الدارس لتاريخ المغرب والمدافع عن هويته عند حدود الإشادة بأبي نزار بل دعا إلى دعمه وتشجيعه، لم لمسه من عمل جبار وملهم يقوم به شاب لم يعش أطوار المسيرة الخضراء..

وتجدر الإشارة إلى أن الرواق عرف أول امس الاثنين زيارة وزير الشباب والثقافة والتواصل مهدي بنسعيد بمعية جامع بيضا مدير مؤسسة أرشيف المغرب.

وجدير بالذكر أن التظاهرة عرفت تكريم كل من الأستاذ جامع بيضا مدير أرشيف المغرب والوزيرة السابقة نجيمة طاي طاي والدكتور مصطفى الجوهري والفنان يحيى خليف المعروف بأبي نزار و خاليد يعيش .