مآل صندوق تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يسائل حكومة عزيز أخنوش

 

عادت المسألة الأمازيغية الى الظهور في المشهد السياسي والنقابي بعد اتخاذ عدد من الخطوات المرتبطة بمطلب تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وما تلاها من أقرار لعطلة رأس السنة الأمازيغية المؤدى عنها، حيث طالب “الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب” الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، الحكومة بالكشف عن مآل إحداث صندوق تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وأوضحت  النقابة  في سؤال كتابي موجه للوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أن الحكومة قدمت في برنامجها الذي نالت على أساسه ثقة مجلس النواب عشر التزامات، منها تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ودمجها في مختلف مناحي الحياة، خاصة من خلال إحداث صندوق خاص وضخه بميزانية تصل لمليار درهم بحلول سنة 2025.

وأبرز خالد السطي ولبنى علوي، المستشاران البرلمانيان عن ذات النقابة، في سؤالهما أنه إلى حدود هذه السنة تم تخصيص ميزانية لا تتجاوز 300 مليون درهم فقط للنهوض بالأمازيغية في قانون المالية لسنة 2023 ضمن صندوق تحديث الإدارة العمومية ودعم الانتقال الرقمي واستعمال الأمازيغية.

وطالب مستشارا نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الحكومة بالكشف عن مآل إحداث صندوق خاص وضخه بميزانية تصل لمليار درهم بحلول سنة 2025 لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.