رابطة نسائية تطالب حكومة أخنوش بتسريع خطوات إعادة إسكان المتضررين من كارثة زلزال الحوز

 

دخلت “فيدرالية رابطة حقوق النساء”ّ، على خط معاناة ساكنة الحوز مطالبة بتسريع خطوات وتدابير إعادة إسكان المتضررين والمتضررات من كارثة زلزال الحوز وفك العزلة عنهم.

وشددت فيدرالية رابطة حقوق النساء في بيان، على ضرورة تعزيز ولوج الساكنة المتضررة من الزلزال للخدمات الأساسية وضمان توفرها، مع تكثيف الدعم الطبي النفسي المباشر للمتضررين والمتضررات لتجاوز المخاوف والآثار النفسية الناتجة عن الزلزال. مؤكدة على التسريع بعملية إعادة تشييد وبناء المرافق والمؤسسات الحيوية الضامنة لخدمات القرب للساكنة في كافة المجالات (الصحة، التعليم، النقل)، ووضع النساء في قلب المخططات والبرامج الرامية إلى إعادة التأهيل السوسيو اقتصادي بالمناطق المتضررة.

وأشار التنظيم النسائي إلى أنها وفرت عبر هذه القافلة مجموعة من الخدمات والمساعدات، التي من شأنها التخفيف من معاناة الساكنة المُتضررة، بما في ذلك منح وحدات سكنية مؤقتة، وحقائب للنوم وأطقم للوقاية النسائية وأغطية وأفرشة، ومعاطف لفائدة الأطفال، إضافة إلى تقديم الدعم المعنوي للساكنة والنساء تحديدا من خلال ورشات توعوية وتحسيسية، وجلسات للاستماع والدعم النفسي، ثم ورشات ترفيهية وتثقيفية لفائدة الأطفال.