الـCNSS يصدم منخرطيه بقرار مفاجئ 

 

فاجأ الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي آلاف المواطنين المنخرطين ببعثه لهم رسائل نصية عبر أرقامهم الهاتفية تفيد بتوقيف استفادتهم من نظام “أمو تضامن” المخصص للأشخاص غير القادرين على دفع الاشتراكات.

وعزا صندوق CNSS قراره بوقف الاستفادة من “أمو” تضامن، إلى “تجاوز المؤشر الاقتصادي والاجتماعي لأسر المستفيدين عتبة الأهلية لهذا النظام”، ودعتهم إلى الانخراط في نظام “أمو” الشامل للأشخاص القادرين على دفع اشتراكتهم.
ولم يقدم صندوق الضمان الاجتماعي توضيحات أكثر بخصوص القرار الذي نزل كالصاعقة على عدد من المنخرطين، اللهم ما تحدث عنه بخصوص عملية مراجعة للمؤشر الذي أتت به الحكومة في إطار السجل الاجتماعي الموحد لتعويض نظام “راميد”.

وفي ذات السياق، عبر عدد من المنخرطين في النظام المذكور، عن تفاجؤهم من هذا الإجراء غير المنتظر بخصوص سحب الدعم المالي المباشر والتغطية الصحية المجانية “دون مبرر”، مؤكدين أن وضعيتهم الاجتماعية والاقتصادية لم تتغير ولا تسمح لهم بدفع الاشتراكات الشهرية.

كما عبر المتضررون عن مخاوفهم من سعي الحكومة إلى تقليص عدد المستفيدين من نظام “أمو” تضامن، بشكل عشوائي، وإلزامهم بأداء اشتراكات شهرية رغم عدم قدرتهم على تحملها.