إلغاء المجانية..  منصة “إكس” تفرض اشتراكات سنوية على المستخدمين

شرعت منصة التواصل الاجتماعي «إكس (تويتر سابقاً)»، بإلغاء مجانية خدمات المنصة المذكورة.و فرض رسوم على المستخدمين، بقيمة دولار واحد سنوياً، للوصول إلى الميزات الأساسية للمنصة.

وقالت شركة «إكس»، في بيان نقلته «وكالة الأنباء الألمانية»، إن المستخدمين الجدد في نيوزيلندا والفلبين هم أول من سيخضعون لهذه الرسوم.مشيرة إلى أن:  هذا النظام الجديد يهدف إلى التصدّي للحسابات الآلية (الروبوتات) ومُرسلي الرسائل العشوائية، الذين يحاولون التلاعب بالمنصة، وتعطيل تجربة مستخدمي إكس الآخرين».

ولن يتأثر المستخدمون الحاليون بخدمة الاشتراك الجديدة، وسيكون باستطاعة أولئك الذين يختارون عدم دفع رسوم الاشتراك القيام بإجراءات «القراءة فقط»، ومنها قراءة المنشورات، ومشاهدة المقاطع المصورة، ومتابعة الحسابات.

ولكنهم لن يتمكنوا من التعبير عن الإعجاب بالمشاركات، أو التغريد وإعادة التغريد، أو الرد على المنشورات.

واستحوذ ملياردير التكنولوجيا إيلون ماسك على المنصة، المعروفة سابقاً باسم «تويتر»، قبل عام، مقابل 44 مليار دولار. وبعد استحواذه عليها، قام بتسريح نحو 80 في المائة من طاقم العاملين، البالغ عددهم 8000 موظف.

كما أشرف ماسك على إلغاء «علامات التوثيق» القديمة المجانية، والتي كانت تتحقق من هوية المستخدم، وجرى استبدال اشتراك مدفوع يسمى خدمة «تويتر بلو» بها.