إعداد التراب الوطني والتعمير..احتقان متصاعد في وزارة المنصوري ومطالب بتفعيل بنود اتفاق الحوار الاجتماعي

 

انتقدت النقابة الوطنية لإعداد التراب الوطني والتعمير حالة الاحتقان المتصاعد بين الموظفين في وزارة فاطمة الزهراء المنصوري،  بسبب التكتم والإشاعة اللذان يلفان المراحل النهائية لتنزيل الهيكلة التنظيمية الموسعة الجديدة، و التي ستهم الوحدات الإدارية المركزية والجهوية، والانعكاسات السلبية التي قد تصيب المسار المهني للموظفين. مشيرة إلى أن هناك توجس وتخوف من إعادة إفراز تجارب سابقة، طرحت إشكالات عويصة وخلفت أضرارا نفسية لدى فئات عريضة من الموظفين.

و دعا المكتب الوطني للنقابة في بلاغ ، الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري. إلى تفعيل بنود اتفاق الحوار الاجتماعي الخاص بالتشاور حول تنزيل الهيكلة التنظيمية الموسعة الجديدة. و تطمين الموظفين بعدم المساس بمكتسباتهم. و إلى اغتنام الإطار الشمولي لإعادة تنظيم الوحدات الوزارية ، لوضع الهيكلة التنظيمية لمؤسسات التكوين. و التي تشتغل في غياب هذا النسق المنظم.

كما حث ذات البلاغ ، على الإسراع بفتح باب التباري للولوج إلى مناصب المسؤولية الشاغرة. دون تسويف إضافي أو تماطل ، مع المطالبة بالتعويض المادي عن سنوات و شهور القيام بالنيابة.

و جددت النقابة في بلاغها. مطلب الزيادة العامة في التعويضات الجزافية و التعويضات المتعلقة بالمردودية، وتحقيق الإنصاف القطاعي والمجالي في احتساب قيمة هذه التعويضات.

و أشار ذات المصدر  ،إلى أنه قد سبق للوزارة أن “التزمت مع مؤسستنا النقابية خلال اتفاق الحوار الاجتماعي ، الموقع يوم 07 مارس 2019 ، بأنها “ستنهج في هذا الشأن مقاربة تعتمد على إشراك كافة المسؤولين الإداريين ، و الشركاء الاجتماعيين ، و دراسة ما يترتب عنه أساسا من ملاءمة للمصالح اللاممركزة للوزارة. مع الحرص التام على صون الحقوق المكتسبة للموظفين ، و ذلك في إطار الهيكلة الإدارية للقطاعين”.