كشفت مصادر إعلامية مطلعة أن المصالح المركزية لوزارة الداخلية قررت معاقبة رجال سلطة ومتدربين اجتازوا الاختبار الكتابي للامتحان الخاص. بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، دورة دجنبر 2022.

و أكدت ذات المصادر أن مصالح وزارة لفتيت شرعت في استدعاء حوالي 20 من رجال سلطة من الناجحين في الاختبار سالف الذكر. لعرضهم على المجلس التأديبي خلال الأسبوع الجاري.

و أضافت المصادر نفسها أن الإجراءات التي قد تتخذ في حق هؤلاء ستتراوح بين العزل و التأديب أو الطرد في أسوء الأحوال. فيما تم توقيف قياد متدربين يتابعون دراستهم في المعهد الملكي للإدارة الترابية.

و وفقا لما أورده مصدر مسؤول رفض الكشف عن هويته، فإنه “يحق لأطر وزارة الداخلية اجتياز مباراة المحاماة. لكن شرط أن يحصلوا على ترخيص إداري من الإدارة المركزية”. ما يرجح أن هذا الشرط انتفى بالنسبة لرجال السلطة الذين تم استدعاؤهم.

و تجدر الإشارة إلى أن نتائج الامتحان الكتابي لنيل شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة. كانت قد أثارت ردود فعل غاضبة من جهات مختلفة، انتقدت هذا الامتحان و شككت في نزاهته و مصداقيته.

هذا، و قد بلغت الأمور حد احتجاج عدد من “المترشحين الراسبين” في مباراة المحاماة للسنة الجارية، بمدن متفرقة. مطالبين بإلغاء النتائج و فتح تحقيق شفاف و نزيه يضمن تساوي الفرص بين جميع المتبارين لولوج المهنة.

و لعل ما زاد الطين بلة هو تصريحات وزير العدل عبد اللطيف وهبي. التي رفض فيها فتح تحقيق حول الامتحان بدعوى “أننا لسنا أمام جريمة”. فضلا عن تلك التي أدلى بها حول نجاح ابنه في المباراة المثيرة للجدل