أعلن النرويجي “ماغنوس كارلسن” بطل العالم في الشطرنج عدم خوضه بطولة العالم للشطرنج المقرر لها أن تقام العام القادم. على خلفية أسباب متعلقة بقلة الدوافع و الملل و ضعف المنافسة.

“لا أشعر بالحماس للعب مباراة أخرى، ببساطة أشعر أنه ليس لدي الكثير لأكسبه. على الرغم من أنني متأكد أن المباراة ستكون مثيرة للاهتمام لأسباب تاريخية و ما إلى ذلك. لكنني ليس لدي دافع للعب، وببساطة لن أخوض البطولة”. هكذا قال كارلسن في أول حلقات البودكاست الخاص به “تأثير ماغنوس”.

كان من المقرر أن يدافع كارلسن عن لقبه ضد الروسي يان نيبومنياتشي”. ولكن الآن من المنتظر أن يتنافس “نيبومنياتشي” مع الصيني “دينغ ليرين” على لقب بطل العالم في لقاء وجها لوجه مقسم على مجموعة من 12 إلى 14 مباراة تقام على مدار عدة أسابيع.

حصل “كارلسن” على لقب أستاذ كبير، أو ما يعرف بين عشاق الشطرنج بـ “غراند_ماستر”. وهو بعمر 13 عاما فقط. وتصدر التصنيف العالمي للاعبي الشطرنج و هو ابن 19 عاما. وفاز بلقب بطل العالم لأول مرة عام 2013 و هو في الثالثة و العشرين من عمره. و الذي احتفظ به خمس مرات.

يعد “كارلسن” صاحب أعلى تصنيف عالمي في التاريخ برصيد 2882 نقطة. كما صنّفه موقع Chess.com هذا العام ثاني أفضل لاعب شطرنج في التاريخ. خلف الأسطورة السوفيتية “غاري_كاسباروف” و متفوق على اللاعب الأميركي الكبير بوبي فيشر