النبوغ المغربي.. المغرب يتذيل ترتيب مؤشر الذكاء ويحتل الرتبة 174 عالميا

احتل المغرب مرتبة متواضعة وجاء ضمن البلدان المتوسطة في مؤشر الذكاء IQ لسنة 2024، حيث احتل في المرتبة 174عالميا بنسبة 67.03، في حين تصدرت العراق الترتيب عربيا بمتوسط ذكاء يبلغ 89.28، فيما تذيلت موريتانيا الترتيب بنسبة 59.76.

أوردت مجلة CEOWORLD الأمريكية، تصنيفات عالمية بشأن الدول الأكثر ذكاءًا وفقًا لمعاييرها الخاصة وأعلنت عن القائمة عبر موقعها الرسمي. مشيرة في مُقدمة تقرير شمل قائمة الدول، إلى أنه من الشائع أن يقارن الناس ذكائهم مع الآخرين، سواء كانوا أصدقاء، أو أفراد عائلة، أو حتى غرباء، لافتة إلى أن غالبًا ما يتأثر الذكاء بعوامل مثل الموقع والتربية والتعليم.

وتابعت المجلة أن معدل الذكاء أو حاصل الذكاء هو مقياس للقدرة المعرفية التي يتم تحديدها من خلال اختبارات موحدة تقيم جوانب مختلفة من الذكاء، مثل الذاكرة، ومهارات حل المشكلات، والقدرة الرياضية، والمهارات اللغوية. مشيرة إلى أنه عادة ما يتم تحديد متوسط معدل الذكاء عند 100 في معظم الاختبارات، حيث تشير الدرجات الأعلى أو الأدنى إلى قدرة إدراكية أعلى أو أقل، على التوالي.

وأوضحت المجلة قبل الكشف عن مجموعة الدولة الاكثر ذكاءًا، أنه من المهم ملاحظة أن قياس معدل الذكاء يتضمن اختبارات مصممة ومعايرتها بعناية لضمان الدقة والعدالة، ومع ذلك، فإن معدل الذكاء هو مجرد مقياس واحد للقدرة المعرفية وقد لا يشمل جميع جوانب الذكاء البشري. مشيرة إلى أن «متوسط معدل الذكاء في أي بلد لا يحدد بشكل قاطع إمكانات مواطنيها أو قدراتهم.. لذلك، من المهم أن نفهم أن ارتفاع متوسط معدل الذكاء في بلد ما لا يشير بالضرورة إلى ذكاء جميع مواطنيه».

استكملت: «البلدان التي تسجل درجات عالية باستمرار في القدرة المعرفية نجحت في تطوير أنظمة تعليمية قوية، وأعطت الأولوية للبحث والتطوير، ونفذت سياسات تتسم بالكفاءة، ونتيجة لذلك، أظهر سكانها متوسطًا مرتفعًا في معدل الذكاء مع مرور الوقت».

وفي عام 2024، نشرت مجلة CEOWORLD دراسة بحثية كشفت أن ما يقرب من ثلثي الناس في جميع أنحاء العالم يعتقدون أنهم أكثر ذكاءً من الشخص العادي.
وفقًا للأبحاث، تتمتع اليابان بأعلى متوسط معدل ذكاء، وهو 106.48، ويُعتقد أن معدل الذكاء المرتفع هذا هو نتيجة لعدة عوامل، مثل النظام التعليمي الصارم في اليابان، والاستثمارات الكبيرة في البحث والتطوير، والسياسات الفعالة، خاصة في مجال التعليم والتكنولوجيا.

من ناحية أخرى، فإن نيبال وليبيريا وسيراليون وجواتيمالا والرأس الأخضر وغامبيا ونيكاراجوا وغينيا وساحل العاج وغانا هي البلدان التي لديها أدنى متوسط في معدل الذكاء. ومن بين هذه البلدان، تمتلك نيبال أدنى متوسط في معدل الذكاء يبلغ 42.99. يمكن أن تكون اختبارات الذكاء مقياسًا مثيرًا للجدل للذكاء.

وتتصدر اليابان القائمة فيما تأتي كوريا الجنوبية في المركز الـ6 والولايات المتحدة في الـ29، أما تركيا في المرتبة 77 وإسرائيل تحل في المرتبة 49 بالقائمة.

وتأتي مصر في المرتبة 142 بمعدل 76.32، كما تتوزع الدول العربية بالقائمة على النحو التالي وحسب الترتيب، العراق بالمركز 61 والبحرين 97 والإمارات العربية 106 ولبنان 110 وليبيا 115 وقطر 116 بالإضافة إلى في المرتبة الأردن 117 وتونس 122 والسودان 125 وعمان 128 والكويت 129 وفلسطين 134.

كذلك تحل جزر القمرفي المركز 136 والمملكة العربية السعودية في المركز الـ141 والجزائر 144 وسوريا 146 وجيبوتي 170 والصومال 173 والمغرب 174 واليمن 182 وموريتانيا 188.