حرق نسخة من القرآن أمام سفارة تركيا بهولندا

 

أقدم يميني متطرف هولندي أمس الجمعة.  على تمزيق نسخة من القرآن الكريم. و الدوس عليها خلال تظاهرة أمام السفارة التركية في لاهاي. ما أثار غضب مشاركين في تظاهرة مضادة.

و اشارت وسائل إعلام دولية إلى أن الحكومة الهولندية كانت قد دانت تنظيم هذه التظاهرة. لكنها قالت إنها لا تملك صلاحيات قانونية لمنعها.

و شاهد مراسلو وكالة فرانس برس. إدوين فاغنسفيلد الذي يقود الفرع الهولندي لحركة “بيغيدا” اليمينية المتطرفة. و هو يمزّق نسخة من القرآن برفقة شخصين آخرين.

و “بيغيدا” أو “وطنيون أوروبيون ضد أسلمة الغرب”. هي حركة عنصرية انطلقت من مدينة دريسدن الألمانية عام 2014 بفعل تدفق المهاجرين. و هي تحذّر من “أسلمة الغرب” و تدعو لطرد المسلمين من أوروبا.

و أغلقت الشرطة الهولندية الطريق المؤدي إلى الشارع الذي تقع فيه السفارة التركية. حيث تم تنظيم تظاهرة مضادة شارك فيها نحو خمسين شخصا قام بعضهم بإلقاء الحجارة على فاغنسفيلد. عندما بدأ بتمزيق صفحات من القرآن.

و تدخل نحو 20 شرطيا مزودين بالدروع و الهراوات. مع محاولة البعض مطاردة فاغنسفيلد أثناء مغادرته.

و وصفت وزيرة العدل الهولندية ديلان يشيلغوز-زيغيريوس المولودة في تركيا تمزيق القرآن. معتبرة أنه تصرف “مثير للشفقة”، لكنها أضافت أن قوانين البلاد تسمح بمثل هذه التظاهرة.

و مع ذلك، تضيف فرنس بريس. يواجه فاغنسفيلد المحاكمة بسبب إدلائه بتعليقات خلال تظاهرة مماثلة في يناير. عندما مزّق نسخة من القرآن أمام البرلمان و شبهه بكتاب “كفاحي” لزعيم ألمانيا النازية أدولف هتلر.

و قال حينها “القرآن كتاب فاشي. إنه سيء مثل +كفاحي+. أتباعه لديهم نفس عقيدة هتلر”.

وخلال تظاهرة الجمعة ارتدى فاغنسفيلد قميصا حمل عبارات تكرر هذا الادعاء.