أظهرت دراسة حديثة أن جرعتين من لقاح سينوفارم فعالة بنسبة 86 في المائة ضد الحالات. التي تستدعي الولوج إلى العناية المركزة، مشددة، في المقابل، على أهمية الجرعات المعززة، خاصة بعد مرور سنة على تلقي جرعتي اللقاح. من أجل تحفيز الأجسام المضادة.

كشفت الدراسة الصادرة بالمجلة العلمية “Nature”، أن فعالية لقاح سينوفارم على المدى الطويل تقدر بنسبة 79 في المائة. ضد الحالات التي تستدعي الاستشفاء وبنسبة 86 في المائة ضد الحالات التي تتطلب العناية المركزة. كما تبلغ نسبة فعاليته ضد حالات الوفاة 84 في المائة.

وأوضحت المجلة العلمية أن هذه الدراسة، التي أشرف على إعدادها ثلة من الخبراء العرب والأجانب. بأبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، أُجريت لتقييم الفعالية الواقعية لجرعتين من لقاح BBIBP-CorV (سينوفارم) المعطل في الوقاية. من الإصابة الشديدة بكوفيد 19، بما فيها حالات الاستشفاء والحالات التي تستدعي العناية المركزة والوفيات المرتبطة بفيروس كورونا على مدى ثلاثة أشهر في إمارة أبو ظبي، كما تهدف لتقييم تراجع فعالية اللقاح مع مرور الوقت.

وهمت الدراسة حوالي مليوني شخص (1,832,583) من سكان أبو ظبي الذين تلقوا الجرعة الثانية من لقاح سينوفارم. قبل فاتح يوليوز 2021، فضلا عن أكثر من مليون شخص غير ملقح (1,315,286).

وتبين من خلال الدراسة أن فعالية جرعتين من لقاح سينوفارم تنخفض مع مرور الوقت، بسبب ظهور متحورات جديدة. ما يتطلب جرعات معززة لزيادة الحماية من الإصابات الشديدة بمرض كوفيد 19.

وكانت الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع شركة China National Biotec Group Company Limited، بكين. أول دولة تبدأ تجربة المرحلة الثالثة من لقاح SARS-CoV-2 BBIBP-CorV (Sinopharm) المعطل في واحدة من أكبر التجارب. التي أجريت حتى الآن.

يذكر أن دراسة مغربية أجراها خبراء من كلية الطب والصيدلة بالرباط. سبق أن تطرقت إلى فعالية لقاح سينوفارم، مشيرة إلى أن فعاليته لا تختلف كثيرا عن باقي اللقاحات المعتمدة ضد الوباء.