بعد توقف لسنتين بسبب جائحة كرورنا , إستأنف المركز السينمائي المغربي تنظيم فعاليات الدورة 6 من مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي بمدينة العيون. و كالعادة شارك العديد من الأفلام التي مولها المركز السينمائي حول الثقافة الحسانية . لكن هذه المرة تم عرض فيلم فيه تطاول واضح على رمز من رموز الصحراء وهو الشيخ سيد أحمد الركيبي. و هو أحد أهم رموز قبيلة الركيبات في الصحراء .

ومن المفروض أن تشاهد هذه الأفلام ويتم التحقق من المحتوى الفكري والتقني لكل فيلم على حدى من قبل اللجنة التي يتم تعيينها من طرف المركز لإقتناء الأفلام. والتي تضم بين أعضائها عضو من أصول صحراوية. قبل العرض النهائي على الجمهور بمدينة العيون . هذا الجمهور الذي ينتمي مضمون كل تلك الافلام لتاريخه و وجدانه.

وعلى غير العادة هذه المرة وبقاعة العروض بقصر المؤتمرات مساء يوم الخميس 22 دجنبر 2022 تم عرض واحد من تلك الأفلام الوثائقية تحت عنوان “زوايا الصحراء زوايا الوطن”. للممثلة مجيدة بن كيران التي أصبحث بقدرة قادر مخرجة. في جزء من هذا الفيلم تم التطاول على رمز من رموز الصحراء وهو الشيخ سيد أحمد الركيبي.

من خلال شهادة أحد المتدخلين تم تقديمه خلال الفليم كباحث و مختص في تاريخ الصحراء وهو الجاهل بتاريخ الصحراء وأهلها.

هذا الباحث قال فيلم مجيدة بن كيران بأن جدّ فبيلة الركيبات الشيخ سيد أحمد الركيبي ليس وليا من أولياء الله الصالحين. وكان عاقرا ولا يلد . وهذا طعن في نسب وشرف أهل الصحراء قبل أن يكون طعنا في شرف و نسب قبيلة الركيبات.

من جانبه محمد فاضل الجماني العضو الجديد بلجنة دعم الإنتاج السينمائي كان أول المحتجين على ما ورد في هذا الفيلم . وأبلغ خالد السعيدي مدير المركز السينمائي المغربي بالإنابة. و الذي تفاعل مع هذا الإحتجاج بسرعة حيث إستدعى المخرجة مجيدة بنكيران و أمرها بإزالة المقطع المهين فورا من الفيلم . وأبلغها بأن هذا الفيلم لن يسمح له بالعرض مجددا لأنه تعمد الإساءة لمكون كبير في الصحراء. وأنه فور عودته للرباط سيتخذ إجراءات تأديبية ضد لجنة التأشير visa التي أجازت عرض هذا الفيلم .

تقصير و إهمال؟

والواقع الذي لم يأخذه مدير المركز السينمائي على محمل الجد ربما لجهله أو تقصيرا منه أن عملية المراقبة لهذا الفيلم او وغيره , كان يجب أن يراقب قبل أن يصل للعيون.

يذكر أن والي جهة العيون الساقية الحمراء عبد السلام بكرات فور علمه. وبعد تأكده من ما ورد في هذا الفيلم من تحريف للتاريخ و مسّ بالنسب الشريف لقبيلة الركيبات العريقة. أصدر أوامره ليلة السبت 24 دجنبر 2022 إلى السلطات المحلية بإزالة جميع مظاهر الدعاية للمهرجان من قصر المؤتمرات. وسحب كافة الإعلانات الإشهارية المرتبط به من شوارع مدينة العيون و توقيف المهرجان قبل حفل إختتامه بيوم. و ذلك بسبب فيلم مجيدة بن كيران المهين لقبيلة الركيبات.

وبشكل سريع ودون تحديد للمسؤوليات , أقدم وزير الاتصال اليوم الاثنين , البامي المهدي بنسعيد على إعفاء مدير المركز السينمائي خالد السعيدي من كل مهامه بالمركز.