أفادت منظمة الأغذية و الزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو). أن محصول القمح في المغرب يتوقع ألا يتجاوز خلال الموسم الفلاحي الحالي 3.7 ملايين طن
و يأتي هذا التوقع. عكس ما ذهبت إليه وزارة الفلاحة. بخصوص محصول القمح لهاته السنة. و التي توقعت أن یكون في حدود 5.51 ملایین طن،
و رجحت منظمة فاو في تقرير حديث حول “توقعات الأغذية”. أن یكون المحصول تحت المتوسط بـ35 بالمئة.

و أبرزت المنظمة الأممية. أن المغرب لم يسلم من تبعات الجفاف و النقص الكبير في التساقطات المطرية هذا الموسم. مشيرة إلى كونه مع ذلك أقل بلد تضررا في منطقة شمال افریقیا.

و كشفت  فاو أن واردات المغرب من القمح عرفت ارتفاعا خلال السنوات الأخیرة، إذ بلغت حوالي 6 ملايين طن في السنة الماضية، لافتة إلى استمرار هاته الواردات في الارتفاع، و بكونها ستتخطى حاجز 6 ملايين طن خلال الموسم المقبل.

وبالرغم  من اعتبار المنظمة أن المغرب هو أقل بلد تضررا في منطقة شمال إفريقيا ارتباطا بمحصول القمح، إلا أنه بدوره لم يسلم من التبعات السلبية للجفاف والنقص الكبير في التساقطات المطرية هذا الموسم، رغم الزيادة في المساحة المزروعة بالقمح.

كما تشير أرقام المنظمة إلى أن واردات المغرب من القمح عرفت ارتفاعا خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغت حوالي 6 ملايين طن في السنة الماضية، لكن هذه الواردات مستمرة في الارتفاع، وستتخطى حاجز 6 ملايين طن في موسم 2023/2024، مما سيسهم في ارتفاع أكبر لفاتورة الغذاء.