مدونة التأمينات..البيجيدي يطالب بتعويض ضحايا زلزال الحوز

 

دعا حزب “العدالة والتنمية” إلى تغيير القانون رقم 17.99 المتعلق بمدونة التأمينات ، و المحدد في 20 يوما ليصبح 60 يوما. حتى يستفيد ضحايا زلزال الحوز 8 شتنبر 2023 ، مباشرة من مسطرة الاستفادة من التعويضات ، المنصوص عليها في القانون رقم 110.14. المتعلق بإحداث نظام لتغطية عواقب الوقائع الكارثية.

و أوضحت المجموعة النيابة لحزب العدالة و التنمية ، في مذكرتها التقديمية ، أن الوقائع الكارثية تخلف حالات اجتماعية تتسم بإصابات خطيرة.  و تخلف أمراضا عضوية و نفسية ، تتطلب استشفاءً لمدة طويلة. و هو ما يجعل الضحايا في حالة عجز عن إشعار المؤمِّن ، بحدوث كل واقعة من شأنها أن تؤدي إلى إثارة ضمان المؤمّن خلال العشرين (20) يوما الموالية لحدوثها.  كما نصت على ذلك أحكام المادة 64-5- من القانون المذكور.

و أضاف ذات المصدر أن استحقاق التعويضات بموجب الضمان ضد عواقب الوقائع الكارثية. يخضع للنشر في الجريدة الرسمية لقرار إداري ، صادر عن رئيس الحكومة ، يعلن أن الحدث المعني ، هو واقعة كارثية ، و يجب أن يصدر داخل أجل ثلاثة أشهر من تاريخ وقوع الحدث.

و سجلت المجموعة النيابية لحزب العدالة و التنمية ، أن الإجراءات الحالية غير كافية ، بالنظر إلى ما تخلفه الكوارث من حالات مرضية و عجز ، يمنع الضحايا من الالتزام بالأجل المحدد.