تنسيقيات تعليمية تعلن التصعيد في وجه بنموسى وتدعو الى الاحتجاج داخل المؤسسات التعليمية

عبرت تنسيقيات تعليمية في قطاع التربية الوطنية ، عن رفضها لمشروع النظام الأساسي الجديد. الذي صادق عليه شكيب بنموسى ، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة

كما رفضت التنسيقيات التي تتكون من 11 هيئة نقابية وفئوية ، في بيان مشترك، توصلت جريدة “المغرب 35” بنسخة منه ، كل “الأرقام و الوعود التي قدمها بنموسى. لنساء و رجال التعليم الـ250 ألف. غالبيتهم من أطر التدريس بأسلاكه الثلاث ، الذين لم يستفيدوا من التغيير الجديد.  و لم تشملهم الزيادات في الأجور بخلاف فئات أخرى أقلية داخل القطاع”.

و دعا البيان إلى تنظيم وقفات احتجاجية داخل المؤسسات التعليمية ، في فترات الاستراحة. على مدى ثلاثة أيام ، بدءا من يوم الاثنين 02 أكتوبر المقبل. مشيرا إلى أنه ، سيذيل بإضراب وطني يوم الخميس 5 أكتوبر 2023 ، مصحوبا بوقفة احتجاجية مركزية ، أمام مقر الوزارة في باب الرواح ، و مسيرة في اتجاه البرلمان بدءا من الساعة الحادية عشرة صباحا”.

و تأتي هذه الخطوة التصعيدية في وجه الوزير الوصي على القطاع شكيب بنموسى ، وفقا لذات المصدر. بالنظر إلى أن ” النظام الأساسي لم يستجب لأي مطلب من المطالب المشروعة لكافة الفئات التعليمية المزاولة و المتقاعدة منها. في ظل عدم تنفيذ اتفاقي 19 و 26 أبريل 2011″.

كما عبرت التنسيقية ، عن تنديدها بـ”مخرجات الحوار الاجتماعي الذي اتسم بضرب المكتسبات و الحقوق” ، داعية إلى “نظام أساسي عادل و منصف و محفز ، يقطع مع ثغرات الأنظمة السابقة ، و يبني النظام العام للوظيفية العمومية ، ينعش الأمل و يسترجع الثقة ، و يؤكد تبني و ممارسة إصلاحات حقيقية لا فرض سياسة الأمر الواقع ، و إملاءات المانحين الدوليين و التشرذم و التفييء و تقويض مقومات التعليم العمومي المغربي”.