مذكرة وزارية ..هذه شروط الاستفادة من الدعم المباشر لاقتناء السكن

 

بسطت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان و سياسة المدينة. مذكرة حول التدابير الجديدة الخاصة بالدعم المباشر لاقتناء السكن الرئيسي.

و يروم البرنامج الجديد الذي يهم الفترة ما بين 2024 و 2028 ، و المحدث بموجب المادة 8 من قانون المانية لسنة 2023. حسب ذات المذكرة التي اطلعت عليها الجريدة. تجديد المقاربة المتعلقة بالمساعدة على تملك السكن ، و دعم القدرة الشرائية للأسرة. من خلال مساعدة مالية مباشرة للمقتني. و يستفيد منها المغاربة المقيمون بالمغرب أو بالخارج ، الذين لا يتوفرون على سكن بالمغرب ، و لم يسبق لهم لاستفادة من مساعدة خاصة بالسكن.

و أوضحت المذكرة ، أنه تم إرساء المساعدة المالية المباشرة من طرف الدولة ، لدعم السكن لفائدة المشترين الذين يودون الحصول على مسكن مخصص لعرض الإقامة الرئيسية : مائة ألف (100.000) درهم من أجل اقتناء سكن يقل ثمنه أو يعادل ثلاثمائة ألف (300.000) درهم ؛ و سبعون ألف 70.000 درهم من أجل اقتناء سكن يفوق ثمنه ثلاثمائة ألف (300.000) درهم ويقل أو يعادل سبعمائة الف (700.000 ) درهم.
وبسطت المذكرة الوزارية شروط للاستفادة من هذا الدعم
-الجنسية المغربية
-عدم ملكية عقار مخصص للسكن على مستوى مجموع التراب الوطني ؛

– عدم الاستفادة من أي إعانة أو امتياز ممنوح من طرف الدولة مخصص السكن
– عقد الوعد بالبيع محرر من لدن موثق،
-رخصة السكن ابتداء من فاتح يناير 2023
– عقدبيع نهائي موقع أمام الموثق يشير إلى التزام المشاري بما يلي: تخصيص السكن المقر إقامتك الرئيسي لمدة خمس (5) سنوات من تاريخ إبرام عقد البيع النهائي

– وضع رهنا عقارياً من الدرجة الأولى أو الثانية لفائدة الدولة ضماناً لاسترداد المساعدة الممنوحة في حالة الإخلال بالالتزام المذكور.