ضمن منتخبا المغرب و ليبيا التأهل تلقائيا إلى نهائيات بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين “الشان” التي ستستضيفها الجزائر في الفترة الممتدة من 8 إلى 31 يناير العام المقبل.

واستفاد المنتخبان المغاربيان من قرار “كاف” الذي رفع عدد المنتخبات المشاركة في “شان 2023” إلى 18 منتخبا بدلا من 16 في النسخ السابقة . و لتواجد المنتخبين المغربي و الليبي في منطقة الشمال إلى جانب البلد المنظم. وفق ما جاء في بيان للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وأوضح البيان أنه “نظرًا لوجود فريقين فقط مشاركين من منطقة الشمال وفريقين فقط مؤهلين من هذه المنطقة (بالإضافة إلى المضيف المؤهل تلقائيًا). وبالتالي فإن ليبيا و المغرب مؤهلان تلقائيًا إلى البطولة النهائية”.

وأعلن الكاف، الخميس، عن نتائج قرعة كأس البطولة. وجنّبت القرعة المنتخب الموريتاني خوض الدور الأخير من التصفيات.

حيث من المقرر ان يواجه الفائز في مباراة غينيا بيساو و غامبيا في الدور الأخير من التصفيات.

و سيبدأ تفعيل النظام الجديد للمسابقة في النسخة القادمة. التي سوف تقام في الجزائر. بوجود خمس مجموعات تضم ثلاثة منها 4 منتخبات. بالإضافة إلى مجموعتين بهما ثلاثة منتخبات فقط.

وسيتأهل إلى دور الثمانية، أصحاب المركزين الأول والثاني من المجموعات التي تضم 4 منتخبات. بينما يتأهل المتصدر فقط من المجموعة التي تضم ثلاثة فرق.

و احتفظ المنتخب المغربي بلقب بطل أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم “الشان” للمرة الثانية على التوالي عام 2021، حين فاز على نظيره المالي 2-صفر، في المباراة النهائية التي جرت في ياوندي بالكاميرون.