موظفو الجماعات المحلية بالرباط يحتجون غدا الثلاثاء على أسماء اغلالو

أعلنت الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية بالرباط وبعد وقوفه على التراجعات الكبيرة في مكتسبات الموظفين بجماعة الرباط، عن تنظيم وقفة انذارية يوم غد الثلاثاء 20 فبراير 2004 ابتداء من الساعة 11 صباحا بمقر جماعة الرباط احتجاجا على عمدة المدينة أسماء اغلالو

كما استنكر المكتب الإقليمي للجامعة في بلاغ توصل موقع “المغرب 35” بنسخة من. جعل محطات امتحانات الكفاءة المهنية بجماعة الرباط صورية ومفرغة من محتواها التنافسي، بعد عدم إشراك مدراء مصالح المقاطعات وممثلي النقابات كما جرى العرف بذلك منذ سنوات، مما أدى إلى الإعلان عن نتائج كارثية زكت المخاوف القبلية التي عبر عنها عدد كبير من الموظفين المعنيين بالامتحان.

كما عبر المكتب النقابي عن احتجاجه على جمود تسوية الترقيات المستحقة (منذ أكثر من سنتين)، والتي تعتبرها النقابة تضييقا على الموظف الجماعي، بحكم الفائض في الميزانية التي سبق للرئيسة التصريح به ، مشيرا إلى تعدد التنقلات التعسفية التي تشهدها جماعة الرباط، والتي فاقت في أبعادها جميع أشكال الحكامة، وتقدر بأنها أصبحت وسيلة للتهديد والعقاب بناء على مبررات غير موضوعية.
الارتباك في الإعفاءات والتعيينات في مناصب المسؤولية بشكل متكرر، مما يجعل المسار المهني لعموم الموظفين رهينا بالتدبير المزاجي والمحسوبية والزبونية بدل الاعتماد على معايير تكافؤ الفرص والشفافية.

واستنكر البلاغ التأخير في تسوية ملفات المتقاعدين لأسباب غير مفهومة، مما يتسبب بإشكاليات اجتماعية جد صعبة، كان من الممكن تفاديها بجرة قلم، وكذا التضييق عن الحريات النقابية التي أصبحت ديدن المرحلة الحالية، لعل أبرز تمظهراتها تتجلى في تحدي الرئيسة لوزارة الداخلية بعد التماطل غير المبرر في التوقيع على مذكرة تجديد التفرغ النقابي للكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية، في خرق سافر لبروتوكول اتفاق 25 دجنبر 2019 الموقع بين النقابات والوزارة الوصية، علما أن مصالح الجماعة قد توصلت بمراسلة رسمية تحت إشراف السيد الوالي حول الموضوع.
واحتجت النقابة على التسويف غير المبرر في تحويل الميزانية السنوية لجمعية الأعمال الاجتماعية والتي أصبحت غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها وتقديم خدمات أساسية لعموم المنخرطين (منح التعزية والولادة …